السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قلـق إسرائيلى من التعاون النووى بين مصر وكازاخستان

قلـق إسرائيلى من التعاون النووى بين مصر وكازاخستان
قلـق إسرائيلى من التعاون النووى بين مصر وكازاخستان




كتب - إسلام عبدالكريم  ـ والوكالات

يبدو أن التحركات الأخيرة للدولة المصرية على الساحة الخارجية تثير قلق ساسة تل أبيب، فبعد القلق البالغ من توقيع اتفاقية التعاون مع روسيا لإنشاء محطات للطاقة النووية، نشرت مجلة «يسرائيل ديفينس»، التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية، تقريرًا عن التعاون النووى بين مصر وكازاخستان.
وأوضحت المجلة الإسرائيلية أن محطة الطاقة النووية التى ستنشئها مصر بالتعاون مع روسيا، يبدو أن جزءًا من الوقود المستخدم فى توليد الطاقة سيأتى من كازاخستان، لافتة إلى أن كازاخستان أقامت مؤخرا بنكا دوليا لليورانيوم المخصب بدرجة منخفضة، والخاضع لإشراف وكالة الطاقة الذرية.
وأضافت: إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لكازاخستان هذا الأسبوع استهدفت بحث مسألة شراء الوقود النووى من كازاخستان لتشغيل المفاعل الجديد، مشيرة إلى أن روسيا ستمد القاهرة باليورانيوم المخصب بمستوى 5%، إلا أن القاهرة تسعى لشراء جزء آخر من دول أخرى، مضيفة: إن لقاء الرئيس المصرى بنظيره الكازاخستانى تضمن ملامح التعاون فى المجال النووي.
 وفى سياق آخر أثار تلاعب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو بتصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حول حل الدولتين غضبًا شديدًا فى ألمانيا، حسب ما ذكرت جريدة «يديعوت آحرنوت».
وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن الحكومة الألمانية ونواب فى البرلمان انتقدوا بشدة نتانياهو عقب تلاعبه بتصريحات ميركل.
وكان نتانياهو قد استغل لقاءه الأخير بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وحاول الإيحاء بأن لدى برلين مواقف رافضة لحل الدولتين، وهو ما يتناقض مع موقفها الصحيح.
وقال نتانياهو عقب لقائه ميركل: إن الأخيرة تنظر إلى القضية الفلسطينية بنفس الأسلوب الذى ينظر إليه، موحيا بأنها ترفض حل الدولتين.
من جهتها، أشارت صحيفة «دى فيلت» الألمانية إلى أن مسئولين بالحكومة الألمانية ونوابا بالبرلمان انتقدوا بشدة نتانياهو.
ونقلت عن المسئولين فى برلين، أن نتانياهو تعمد تشويه الحقائق، وتحايل على تصريحات ميركل فيما يتعلق بحل الدولتين، بعد اللقاء الذى جمع بينهما قبل أسبوعين تقريبا فى برلين.