الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ياسر برهامى لـ«روزاليوسف»: أعترف بأن الأزهر هو المرجعية الفكرية فى الأمور الخلافية

ياسر برهامى لـ«روزاليوسف»:  أعترف بأن الأزهر هو المرجعية الفكرية فى الأمور الخلافية
ياسر برهامى لـ«روزاليوسف»: أعترف بأن الأزهر هو المرجعية الفكرية فى الأمور الخلافية




أثارت الجماعة السلفية فى مصر عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير جدلاً واسعًا فى الأوساط الشعبية والسياسية خاصة عندما قررت الانخراط فى الحياة السياسية وشبهت وقتها بالحصان الأسود والمنافس الفعلى للإخوان على الساحة وقتها وهى الجماعة المعروف عنها العزلة السياسية وهو ما أتاح توجيه الانتقادات والاتهامات التى جعلت الكثير يعتبرها أساس الفكر الداعشى وباعتبار ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية كان هذا الحوار معه للإجابة عن بعض الاتهامات التى تواجه السلفيين:
■ ما معنى كلمة سلفية من وجهة نائب الدعوة السلفية الشيخ ياسر برهامى؟
- السلفية تعنى تقدم الأولون اى القرون الثلاثة الأولى الرسول قال خير الناس قرنى اى «جيلى» ثم الصحابة ثم الذين يلوونهم ثم الذين يلوونهم.
السلفية تتبع السلف فى فهمهم وتطبيقهم للإسلام لأنهم من شاهدوا الرسول وطبقوا السنة بطريقة صحيحة فى العقيدة والإسلام والمعاملة وليس وسائل الحياة التى تتطور يوما بعد الآخر فنحن نؤيد التطور فى جميع مناحى الحياة العملية.
■ ولماذا هناك اتهام موجه بأن السلفية هى داعش بمعنى ان داعش تأخذ بنهج ابن تيمية كما تأخذ به السلفية؟
- اعتبر أن الاتهام الموجه بأن السلفية هى داعش، مثل الإسلاموفوبيا هل الإسلام هو داعش لاتباع الرسول «صلى الله عليه وسلم» هل هذا الكلام مقبول، ابن تيمية اشد من رد على من يكفرون الناس بلا بينة، ونحن كسلفية جميع ردودنا تأتى من كتب ابن تيمية ومحمد عبد الوهاب، كون ان من ينتمون لداعش ينتسبون لابن تيمية فهم يبترون الكلام، ياخذون اجزاء ويبترون اجزاء أخرى، مثل الرسول عندما قال عن الخوارج كما روى مسلم فى صحيحه عن على رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: سيخرج فى آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية، يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فإذا لقيتموهم فاقتلوهم، فإن فى قتلهم أجرا لمن قتلهم عند الله يوم القيامة.
نعم يقرأون القرآن ولا يجاوز حناجرهم سفها الأحلام ضعف العقول كونهم ينتسبون للدين ليس معناه انهم هم الدين.
اما اننا لا نأخذ إلا لابن حنبل فقط ليس صحيحا فنحن نعترف بالأئمة الأربعة ونأخذ بالأئمة الأربعة على سبيل المثال انا تعلمت فى الأزهر على المذهب الشافعى وغير تعلم على المذهب الحنبلى  وهناك سلفية يأخذون بالمذاهب المختلفة.
■ وما العقيدة الطحاوية؟
- العقيدة الطحاوية هى للإمام الطحاوى إمام حنفى من الحنفية، ونحن نأخذ بكلام العقيدة الطحاوية التى هى ممتدحة من الأشاعرة ومن اهل الحديث.
والإمام الطحاوى اسبق من الإمام الأشعرى الحاجات فى زمنه تفاصيل كثيرة الزمن الطحاوى كان اكثر تفصيلا.
■ ما الفرق بين العقيدة الطحاوية والأشعرية؟
- العقيدة الطحاوية ممتدحة من الأشاعرة ومن اهل الحديث والفرق بينها وبين الأشعرية هو ان الامام الطحاوى اسبق من الإمام الاشعرى بزمن والحاجات والتفاصيل بزمنه كثيرة.
■ إذا هل تعترفون بأن الأزهر هو الموكل إليه فقط تطبيق الشريعة ومبادئها؟
- مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع ولو حدث اختلاف نأخذ برأى الأزهر بالتأكيد.
■ ولماذا الدعوة السلفية ليست تحت عباءة الأزهر؟
- شيخ الأزهر قال هناك خلافات بين اهل السنة والأشاعرة والماتريدية وأهل الحديث هناك خلافات بينهم، مكانها حلقات العلم وليس الإعلام.
■ لماذا؟
- لأنه لن يفهم العامة التفاصيل او ما يقال فهناك مثلا «الكلام النفسى القديم ام حروفه ومعانيه « هل فهمت شيئا؟ إذا الكلام مكانه بطون الكتب وحلقات العلم.
وأنا أمضيت 17 عاما من عمرى أشرح كتاب شرح السنة للامام البخارى أحد أئمة الشافعية من خلال الدروس بالمساجد.
■ هناك من يقولون إنكم لا تأخذون الا بفكر ابن حنبل؟
- ومن يقول اننا لا نأخذ إلا من ابن حنبل فهم يبترون الكلام نحن نأخذ منه سلوكنا فقط هل يعقل ان نحاسب على ما يتصورون أننا سنقوم بعمله فى يوم من الأيام لو كنا دواعش كما يقول البعض فقد كانت الفرصة امامنا فى أوقات البلاد اضعف ما يمكن البلد كانت فى هزة جامدة وكانت هناك امكانية اكثر لنشر الفكر الداعشى ولكننا حمينا البلاد وفى نفس الوقت لم نشارك فى التخريب او التدمير او القتل ليس هناك شرع ان نحاسب الناس على مايتصور البعد أنه سوف يحدث ليس فى الشرع ان يحاسب الناس على ما يتصور البعض انه سوف يفعلونه عندما تتغير الظروف اكثر، وأكثر ما يرد على الفكر التكفيرى ابن حنبل فجميع أبحاثنا تأتى من المذاهب الأربعة
وأنا شافعى تعلمت فى الأزهر مبادئ الشريعة ولو حدث اختلاف فى امر من الأمور الفقهية نرجع للأزهر.
■  ما معنى التكفير او ما هو الفكر التكفيرى؟
- هو ان تكون هناك طائفة معينة تكفر المجتمع ككل او تكفر طائفة منهم او يكفر الحكومة او الشرطة والجيش والسياسيين والمخالفين لأفكارهم أو الكل ويتبنى قتل الناس اللى يكفروهم.
■ وما سببه؟
- سببه الاصلى خلل فى المجتمع، وايضا الطعن فى ثوابت الإسلام الطعن فى الرموز عبر التاريخ ليس لديهم الضوابط.
■ الجلباب القصير الذى يشتهر به السلفيون هل هو سنة أم ماذا؟
- الثياب الامر فيها واسع ولكن بالنسبة للرسول «صلى الله عليه وسلم» كان احب الثياب اليه القميص «الثوب الذى لايصل الى الكعب» وهناك من يرون ان الكبر هو العلة أى من أطله يمشى متكبرا حتى ولو كان لا يقصد فهو مكروه وهناك من يرون أنه حرام إذا فالأمر يعتبر مكروها وثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إزرة المؤمن من إلى أنصاف ساقيه لا جناح عليه ما بينه وبين الكعبين، وما أسفل من الكعبين فى النار، يقول ثلاثا: لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطرا» رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة عن أبى سعيد.
وقال صلى الله عليه وسلم: «ما أسفل من الكعبين من الإزار، ففى النار» رواه البخارى عن أبى هريرة.
قال الخطابى فى معنى الحديث: يريد أن الموضع الذى يناله الإزار من أسفل الكعبين فى النار، فكنى بالثوب عن بدن لابسه، ومعناه أن الذى دون الكعبين من القدم يعذب عقوبة، حاصله أنه من تسمية الشىء باسم ما جاوره أو حل فيه.
وأخرج عبد الرزاق عن عبد العزيز بن أبى رواد أن نافع سئل عن ذلك؟ فقال: وما ذنب الثياب، بل هو من القدمين.
ولا مانع من حمل الحديث على ظاهره، بأن تكون ثياب المسبل فى النار هى أيضا، لما رواه الطبرانى عن ابن عمر قال: رآنى النبى صلى الله عليه وسلم أسبلت إزارى. فقال: «يا ابن عمر كل شىء يمس الأرض من الثياب فى النار».. وروى أحمد مثله.
قال ابن حجر فعلى هذا لا مانع من حمل الحديث على ظاهره، ويكون من وادى: (إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ) [الأنبياء:98].
■  وما المقصود؟
- المقصود ان الثياب اذا كانت طويلة فالبعض يرى ان بها نوعا من العظمة والتكبر الذين يجرون ثيابهم هناك بعض علماء يرون أنه مكروه.
■ هل مذهب ابن حنبل هو الذى يحث على الجهاد وهو نفس المذهب الذى تأخذون به؟
- أكثر مذهب يحتوى على سعة فى المعاملات هو مذهب ابن حنبل وبالنسبة لمسألة الجهاد يتشابه معه مذهب المالكية وابو حنيفة واشد مذهب فى الجهاد هو المذهب الشافعى.
■ ولكن البعض يعتقد ان مذهب ابن حنبل هو الأشد وهناك مقولة على الشخص المتزمت إنه حنبلى؟
- اشد مذهب فى الطهارة هو ابن حنبل ابن حنبل متشدد بالنسبة لمسألة الطهارة مثلا يرى أن أى نجاسة يرى المذهب انها يجب أن تغسل 7 مرات.
■ الشيخ أحمد كريمة قال هناك ثلاثة كتب يروجون لفكر داعش خرجوا من الدقهلية؟
- ليس صحيحا وما اسم تلك الكتب هذا كلام كذب وادعاء باطل.
ولماذا ينسب البعض إليكم داعش بمعنى ان البعض يرى أن داعش تعتنق نفس افكاركم؟
- أى شخص ينتسب للإسلام هل يعبر عن الإسلام أى حد ينتسب للسلفية هل يعبر عن السلفية أى حد ينتسب لابن حنبل يعبر عن ابن حنبل الغرض ببينه كلها كلام باطل.
■ و ما تعليقك فيما قاله الشيخ أحمد كريمة أنك أيضا تحدثت عن أن مسألة إغلاق الأزهر مسألة أيام فى عهد الرئيس السابق محمد مرسى؟
- أنا لم أقل هذا الكلام هذا كذب وافتراء.
■ وكيل المشيخة الصوفية يتحدث عن انكم عقب الثورة كفرتوا الصوفية فى بعض المؤتمرات؟
- أقول لوكيل المشيخة الصوفية، «كفى بالمرء ان يحدث بكل ما سمع» مادام لم يحضر لا يقول، نحن لا نكفر مسلما بذنب ما لم يستهله لا نكفره شخصيا حتى لو ارتكب شركا، الا بعد اقامة  الحجة واستيفاء الشرط.
■ هل يرى السلفيون أنهم الفرقة الناجية من النار؟
- أهل السنة والفقه القديم هم الفرقة الناجية من النار وأكثر من يميل لأهل السنة هم السلف نحاول نتبع السلف الصالح لأن السلف كما قال الرسول «صلى الله عليه وسلم» هو من كان على مثل ما انا عليه اليوم وأصحابى ليس المقصود السلفيين فقط بل وأهل السنة..... وفى حديث عبد الله بن عمرو: «وَإِنَّ بنى إسرائيل تَفَرَّقَتْ عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً، وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِى عَلَى ثَلاَثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً، كُلُّهُمْ فِى النَّارِ إِلاَّ مِلَّةً وَاحِدَةً، قَالُوا: وَمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي» رواه الترمذى وحسَّن الألبانى إسناده.
■ البعض يقول ان السلفيين يتبعون مذهب ابن تيمية الذى هو يصف الله؟
- ابن تيمية له كتاب يسمى «العقيدة الوسطية» جاء بالآيات والأحاديث فقط التى تدلل على كل صفات الله من ضمنها قول الله عزل وجل «بل يده مبسوطتان» العقيدة الوسطية جاء به بالآيات والاحاديث.
■ إذا هل تشبهون الله؟
- التشبيه حرام فالله «ليس كمثله شىء وهو السميع البصير» الشورى«11» وابن تيمية لا يشبه ولكن الله له يد على ما يليق بجلاله ربنا هو الذى ذكر ذلك قال لما خلقت بيدى وردت صفة اليد مضافة لله فى عشر آيات من القرآن الكريم، الأولى فى المائدة (64) فى قوله تعالى «بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء»
والآية الثانية فى سورة ص (75) وهى قوله تعالى «يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدى» فأثبتت هذه الآية صفة اليدين لله تعالى، ووصفتهما بالبسط دلالة على سعة الكرم والعطاء.
والتأويل الذى ليس له دليل خلاف منهج السلف بالتأويل فى الصفات الذى ليس له دليل ونحن لا نشبه الله بخلقه ولا نعتقد كيفية معينة فى صفات الله.
إذا الله يوصف والرسول عليه الصلاة والسلام قال الله ليس بأعور لأن المسيح سيخرج يوم القيامة ويدعى أنه هو الله كيف ان الله يقول إنه له يدان وتقولين مالهوش الله له يدان ولكن ليس كيدينا لانه ليس كمثله شىء وهو السميع البصير، الله يبصر ونحن نبصر ولكن ليس معنى ذلك أننا شبهنا ربنا أعلم بنفسه والرسول اعلم بربه والرسول هو الذى قال لابد من الاعتقاد أن ربنا سميع وبصير وعليم يد الله ليست كأيدينا ولا يجب تخيل حجم ولا وصف الله وتلك الاشياء موجودة فى التوراة كذلك.
التأويل الذى ليس له دليل خلاف منهج السلف لا نأخذ بالتاويل فى الصفات او الذى ليس عليه دليل ولا نعتقد كيفية معينة فى صفات الله نقرها كما جاءت بلا كيف.
■ هل الله فى السماء؟
- عندما يدعو الطفل ربه ألا ينظر بالفطرة إلى السماء نعم عرش الله فى السماء ليس فى السماء يعنى داخلها إنما فوق العرش.

 

مخيون: الإعلام أدار حملة ممنهجة لإسقاط «النور»

 

أكد دكتور يونس مخيون رئيس حزب النور أنه حتى الآن هناك قوانين مخالفة للشريعة والدستور الحالى الذى يتضمن الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية ولذلك يجب على السلطة التشريعية أن تعكف على تنقية القوانين بما لا يخالف الشريعة الإسلامية، لافتا إلى أن حبس الروائى احمد ناجى لا يمثل تعديا على الحريات مطالبا العلمانيين والليبراليين احترام احكام القضاء كيف ننادى بدولة القانون ثم تكونون أول من يعترض على أحكام القضاء.
وأشار إلى ان دكتور توفيق عكاشة سلوكه شاذ وأمر مشين وهو موضوع صادم بأن نائبا عن الشعب فى مجلس النواب يستضيف الكيان الصهيونى المغتصب وفى الوقت الذى يدنس فيه المقدسات الإسلامية ويصعد ضد الإسلاميين وضد اهانة البرلمان ونحن مثل الشعب المصرى نرفض التطبيع مع هذا الكيان الذى نرفضه وهناك خطر على البرلمان من تسريب معلومات بالتواصل مع هؤلاء الناس، حيث من الممكن أن يدلى لهم بمعلومات لهم أصدرنا تصريحات لتحويله للتحقيق لترى فيه ما هو مناسب لجنة القيم غير موجودة حاليا لأن اللائحة لم تكتمل حول أشياء كثيرة كان الحوار:
■ ما رأيك فى البرلمان الحالى؟
- أميل للنظر للمستقبل وعدم النبش على الماضى أصبح البرلمان واقعا وأصبح الاستحقاق الثالث لخارطة الطريق لن اتكلم على المآخذ والقانون الانتخابى والمناخ وتجاوزات العملية الانتخابية لأنه امر انقضى، حاليا هناك برلمان سيقوم بدوره التشريعى والرقابى، حتى الآن حاليا هناك برلمان سيقوم بدوره التشريعى والرقابى حتى الآن البرلمان لم يعمل لأن اللائحة فى مرحلة الناقش ولن يقوم بدوره إلا بعد الانتهاء من اللائحة التى تنظم عمل المجلس اتمنى تجاوز فترة الانتخابات وجو التنافس، فقلد أصبحنا تحت قبة البرلمان نمثل الشعب المصرى لا يوجد خيار غير التعاون للمرور بالمرحلة الصعبة التى تمر بها مصر خلال الحملة الانتخابية المسئولية صعبة والتحديات كبيرة.
■ لماذا يرفض أعضاء البرلمان من حزب النور الظهور الإعلامى؟
- حقيقة هناك متحدث إعلامى محمد صلاح عن الكتلة ورئيس الكتلة احمد خليل مسئول عن التصريحات الإعلامية ومتواصلين، حتى الآن البرلمان لم يقم بالعمل المطلوب منه.
■ وما أخبار القضايا المرفوعة على الحزب؟
- القضايا كثيرة جدا الحمد لله جميع الاحكام الصادرة صدرت لصالح الحزب إن شاء الله نتوقع الأحكام القادمة فى صالح الحزب.
■ هل هناك محبوسون من حزب النور؟
- نعم هناك تجاوزات من الاجهزة الامنية وهناك من صدرت عليهم أحكام قاسية أقر بذلك الى الآن لم نر أى تحرك حقيقى لرفع الظلم عن هؤلاء الناس يجب أن يتم فحص من فى السجون بصورة قانونية بحيث يتم الافراج عن كل من لم يتورط فى عنف.
ولقد تحدثت مع الرئيس والمسئولين بذلك لأن المظلوم قنبلة موقوتة وقلت له فى حضور الرئيس يوزع له أقارب ومحبين وعائلة يحملون شعور بالكراهية تجاه القيادة وجوده يجعله يختلط بعناصر متطرفة ذات توجه صدامى يشكلون وعيه وفكره، فالسجن أكبر مفرخة للتطرف لابد من الافراج عن الشباب المظلومين.
نحن لا نتغير على الاطلاق وثابتون على مبادئنا، فبرلمان 2012 اثناء القسم قلت بما لا يخالف شرع الله لم نقل هذا التعبير بالبرلمان الحالى لسبب أن الدستور الجديد يفسر المادة الثانية مرجعية الشريعة واضحة تماما، فالتخوف لم يعد موجودا الدستور الذى اقسمنا عليه المرة الماضية كان موروثا عن مبارك، أما الحالى فقد حافظ على الشريعة.
■ وهل ما زال حتى الآن هناك قوانين مخالفة للشريعة؟
- نعم حتى الآن هناك قوانين مخالفة للشريعة الدستور الحالى كلمة مبادئ تفسيرها بحيث السلطة التشريعية تعكف على تنقية القوانين بما لا يخالف الشريعة الإسلامية.
■ وما الأمور المخالفة للشريعة؟
- القوانين التى تحل الخمور الذين يتم القبض عليهم فى بيوت الدعارة يتم الافراج عن الرجل يفرج عنه أما المرأة فتحاسب لأنها تتقاضى عنه اجرا وأدت مهنة بدون تراخيص وأخذت أجرا على ذلك كذلك لا يجوز محاسبة الزوج الخائن الا لو ارتكب الزنى فى منزل الزوجية مثلا امرأة مطلقة حملت سفاحا من زوج اختها لا تجد النيابة نصا لمحاسبتها لانها ليست قاصرة وبالغة والموضوع بالتراضى لا يوجد نص يدين زنى المحارم.
■ وما تعليقك على اعتراض البعض على حبس إسلام بحيرى والكاتب احمد ناجى؟
- اتحدى أى صحفى أو إعلامى يقرأ على الهواء الفصل الخامس حيث يتنافى مع القيم الاخلاقية، الناس العلمانيون والليبراليون غير راضين عن هذا الحكم لايوجد شىء اسمه الحرية المطلقة لابد ان يكون هناك للحرية قيد فى العالم لا يوجد حرية مطلقة نحن مجتمع له قيم واخلاق.
العلمانيين والليبرليين احترموا احكام القضاء كيف ننادى بدولة القانون ثم تكونون أول من يعترض على أحكام القضاء.
■ وما تعليقك على استقبال توفيق عكاشة للسفير الإسرائيلى؟
- عكاشة سلوكه شاذ وأمر مشين وهو موضوع صادم بأن نائبا عن الشعب فى مجلس النواب يستضيف الكيان الصهيونى المغتصب وفى الوقت الذى يدنس فيه المقدسات الإسلامية ويصعد ضد الإسلاميين وضد اهانة البرلمان ونحن مثل الشعب المصرى نرفض التطبيع مع هذا الكيان الذى نرفضه وهناك خطر على البرلمان من تسريب معلومات بالتواصل مع هؤلاء الناس، حيث من الممكن أن يدلى لهم بمعلومات لهم أصدرنا تصريحات لتحويله للتحقيق لترى فيه ماهو مناسب، لجنة القيم غير موجودة حاليا لأن اللائحة لم تكتمل.
■ ولماذ انخفضت شعبية حزب النور من وجهة نظرك؟
- السبب الأول قانون الانتخابات نفسه القائمة المغلقة المطلقة الذى لم يعد يطبق فى العالم كله ويهدر اصوات النائب لو قائمة أخذت 51% وأخرى 49% الـ51 تفوز بكل المقاعد الـ49% تهدر اصواتهم، النظام الحالى نظام ظالم فى قائمة غرب ثلث الاصوات لم تأخذ أى مقعد.
الانتخابات جرت فى مناخ غير عادل وغير شفاف وغير نزيه وسائل إعلام أدارت حملة ممنهجة حرية تؤدى لاضعاف حزب النور فى الشارع، مما أدى إلى ضعف توازنه على الارض المال السياسى استخدام بطريقة غير مسبوقة فى التاريخ وصل الصوت لـ1000 جنيه وتلك الوقائع مسجلة صوت وصورة وكان علنيا مما افسد الانتخابات والنتائج جاءت غير معبرة عن الواقع.
وأيضا عزوف الناس عن الخروج والتجربة الصعبة بالإخوان أثرت على الاتجاه الإسلامى بأكمله.
■ هناك من يتهم حزب النور بأنه الوجه الآخر لداعش نظرا لانه ينتهج نفس منهج ابن تيمية؟
- كلام لا أساس له من الصحة يروج له جاهل أو مغرض على العكس كل من التزم بمنهج ابن تيمية فهو على النهج الصحيح ابن تيمية عالم مجتهد وأصل المسألة الايمان والكفر أى حد تربى على منهج ابن تيمية لا يعتنق الافكار المتطرفة كدعوة سلفية كانت معظم ردودنا ليست ردودا ومذكرات معظم كلامى على الاموال، شيخ الإسلام ابن تيمية انما هو حديث مراد به التشويه.
البرلمان له ثلاث وظائف التشريعية والرقابية أما فى مصر فله وظيفة لا توجد فى العالم كله وهى الخدمية أعضاؤنا قائمون بالوظيفة الخدمية على اعلى مستوى يتحركون بنشاط ويقدمون خدمات للدائرة وحل المشاكل الدور الرقابى والتشريعى بعد اكتمال اللائحة التشريعية شكلنا لجنة للمساعدة وعملنا مؤسسة النائب نحضر بشكل جيد والكل يشهد بذلك.
نتمنى نجاح الرئيس لأن نجاحه نجاح لمصر ونتمنى له التوفيق ولكن النجاح له أسبابه السياسية للوفاق الوطنى أقامت الدور الاجتماعى والحفاظ على كرامة المواطن المصرى وتحقيق العدالة وعدم السماح بإهانة المواطن والسعى للوفاق الوطنى لايحتاج أى مشروع والاهتمام ببناء الانسان.