الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بن لادن يـُوزع 29 مليون دولار لتمويل الإرهاب

بن لادن يـُوزع 29 مليون دولار لتمويل الإرهاب
بن لادن يـُوزع 29 مليون دولار لتمويل الإرهاب




واشنطن - وكالات الأنباء


كشفت الوثائق التى رفعت عنها المخابرات الأمريكية السرية أخيراً «وصية بن لادن» الذى كان ينتظر تصفيته على يد الولايات المتحدة، وتوزيع أمواله على ورثته من العائلة، ومن أبنائه وأنصاره فى تنظيم القاعدة، الذين أوصى لهم زعيمهم بـ29 مليون دولار.
وهذه الوثائق وهى الجزء الأخير من الوثائق التى صادرتها قوات النخبة عند إغارتها فى 2011 على مخبأ زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن فى باكستان وعددها 113 وثيقة.
وجاء فى وصية بن لادن أن: «الأموال الموجودة فى السودان، قيمتها 29 مليون دولار» وأضاف أنه حصل»1.1 مليون دولار فى السودان، و800 ألف دولار فى جلال أباد، وحوالى 1.250 مليون دولار فى قندهار» وأضاف بن لادن فى وصيته أنه حصل «على 12 مليون دولار من شقيقى بكر، متأتية من شركة بن لادن للاستثمار فى السودان».. ويبدو أن بن لادن كان يتحدث عن حجم حصته من ثروة والده بعد توزيعها على مستحقيها.. وطالب بن لادن فى الوصية «إخوتى وإخواتي، وأخوالى باحترام وصيتى وانفاق الأموال التى تركتها فى السودان جميعاً على الجهاد، وفى سبيل الله».
وكشفت إحدى الرسائل الشخصية لبن لادن، عن اشتباهه بوجود شريحة تعقب إلكترونية فى سنٍ تمت زراعتها بفم زوجته عقب زيارتها طبيبة أسنان فى مستشفى بإيران ووقع بن لادن باسم «أبا عبدالله» على رسالته.. وجاء فى الوثيقة «علمنا أنك زرت طبيبة أسنان رسمية فى إيران، وتخشين مكروهاً من حشوة وضعتها لك، وحبذا أن تفيدينى بالتفاصيل عن أى أمر رابك (شككت به) عند أى مستشفى فى إيران، أو راب أياً من الاخوة بأنهم زرعوا له شريحة بأى طريقة»، وفقاً لنص الرسالة.. وطالب بن لادن أيضاً باقتطاع ما يعادل «1% من إجمالى المبلغ المذكور وإعطائه للشيخ أبوحفص الموريتاني، الذى تسلم بالمناسبة بعد 20 أو 30 ألف دولار من هذه الأموال، وكنت وعدته بمكافأته به إذا نجح فى الابتعاد به عن يد الحكومة السودانية».
وقال بن لادن أيضاً «وعدت أيضاً بمكافأة الأخ المهندس أبوابراهيم العراقى سعد(جوهر) باقتطاع 1% مكافأة له على جهوده الكبيرة التى بذلها فى شركة وادى العقيق، وإذا لم يحصل على هذا المبلغ، أتمنى أن تعطوه ما وعدته به».