الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المتينى: المرحلة الأولى من الخط الرابع تحت الدراسة




 
أكد الدكتور رشاد المتينى وزير النقل إنه يجرى حاليا عمل الدراسات الخاصة بالمرحلة الأولى من الخط الرابع التى تمتد من المحطة التبادلية عند مشارف مدينة السادس من أكتوبر غرب الطريق الدائرى إلى المتحف الكبير ثم ميدان الرماية فشارع الهرم لتتصل بالخط الثانى فى محطة الجيزة ثم ميدان الجيزة فالروضة ثم الملك الصالح حيث الربط مع الخط الأول وانتهاء بمحطة الفسطاط.
 
وأشار إلى أنه من المخطط الانتهاء من الدراسات ومستندات الطرح منتصف عام 2013 لتبدأعملية الطرح والإسناد على أن يبدأ التنفيذ منتصف عام 2014.
 
وأضاف الوزير: «إن مترو الأنفاق هو ثانى وسيلة تقوم بنقل الركاب ويتم الاعتماد عليها داخل إقليم القاهرة الكبرى طبقا لبعض الدراسات، حيث يقوم باستخدامه 22% من الركاب داخل هذا الإقليم ذى الكثافة السكانية العالية وظل يعمل هذا المرفق طوال هذه الأعوام دون توقف حتى فى ظل كبريات الأزمات التى مرت بها مصرنا الحبيبة أثناء ثورة 25 يناير حتى أن الصحف العالمية ( صحيفة نيويورك تايمز ) أشادت بدوره فى العمل دون توقف فى وقت توقفت فيه الحياة داخل القاهرة».
 
وتابع المتينى قائلا: «إنه تم افتتاح المرحلة الأولى حلوان - رمسيس بطول 27. 185 كم فى 27/9/1987 وتم افتتاح المرحلة الثانية رمسيس - المرج فى 12/4/1989 بطول 984.14 كم ووصل عدد قطارات الخط الأول إبان إفتتاحه إلى 17 قطارًا تم توريدها من فرنسا وكان عدد الرحلات اليومية 260 رحلة بزمن تقاطر 7-8ق لينقل 250 ألف راكب يوميا وكان عدد العاملين فى ذلك الحين 700 عامل.
 
جدير بالذكر أن إجمالى أطوال خطوط مترو الأنفاق الثلاثة بجميع مراحلها سيصل إلى 108 كيلومترات، يوجد منها 3.38 كم أنفاق وأسهم فى الأعمال التنفيذية أكثر من 15 ألف عامل لكل خط منها عمالة مباشرة داخل المشروع وأخرى غير مباشرة فى المصانع التى تخدم المشروع وتم استخدام عدد 4 ماكينات فى أعمال حفر الأنفاق.