الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تركيا تتوسل لإسرائيل لتحسين علاقتها بواشنطن ومصر

تركيا  تتوسل لإسرائيل  لتحسين علاقتها بواشنطن ومصر
تركيا تتوسل لإسرائيل لتحسين علاقتها بواشنطن ومصر




ترجمة - داليا طه


قالت صحيفة «جيروزاليم بوست» الاسرائيلية: إن تركيا تجد نفسها الآن فى عزلة تامة بسبب صراعها مع روسيا وإيران بشأن سوريا، كما ان الرئيس التركى رجب طيب اردوغان على خلاف مع الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى ولا ملجأ اليه سوى تجديد علاقته بإسرائيل على أمل أن تساعده فى تحسين موقف دولته لدى واشنطن، كما انه بحاجة الى الغاز الطبيعى من تل أبيب لتنويع مصادر الطاقة وتقليل اعتماده على الغاز الروسى.. واوضحت أن المشكلة الكبرى التى تواجه أردوغان هى علاقته بحماس التى يمكن أن تتسبب فى أن ضياع مساعدة اسرائيل له والتى بسببها لن يغفر له الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى بسهولة ما حدث وكأن شيئا لم يحدث.
وذكرت أنه اذا استطاعت تركيا التوصل الى حل للأزمة التى تعانى منها، فإن ذلك قد يمهد لصفقة ثلاثية بين إسرائيل ومصر وتركيا، موضحة أن التحالف الاستراتيجى مع مصر أكثر أهمية لإسرائيل من إعادة تأهيل العلاقات مع تركيا.
وأشارت الى أن تل أبيب وأنقرة سيعلنان قريبا نهاية أزماتهم الدبلوماسية التى بدأت قبل ست سنوات، الا أن الاوضاع والعلاقات بين البلدين لن تعود الى ما كانت عليه ولن يعود العصر الذهبى للتعاون فى المجالات الأمنية والاستخباراتية، واضافت ان تركيا كانت تعد  سوق كبيرة ومهمة للصناعات الأمنية الإسرائيلية من طائرات بدون طيار، وأنظمة استخبارات ودبابات وطائرات، كما أنه كان هناك تعاون وثيق بين الموساد وجهاز المخابرات التركية ونظمت لقاءات كثيرة ومتبادلة بين الجانبين، كما ذكرت أن سياسات اردوغان فشلت فشلا ذريعا حيث لم يستطيع تجديد مجد الامبراطورية العثمانية وتحويل تركيا لقوة اقليمية وربما الى أقوى قوة فى الشرق الأوسط.. واوضحت أن تلك العلاقات الوثيقة كتب نهايتها رجب طيب أردوغان عندما ارتقى الى السلطة فى عام 2002 وأصبح رئيسا للوزراء وحاليا تقلد منصب الرئيس.