الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انهيار «المستقلة».. وأعضاؤها ينضمون إلى الاتحاد الرسمى للعمال

انهيار «المستقلة».. وأعضاؤها ينضمون إلى الاتحاد الرسمى للعمال
انهيار «المستقلة».. وأعضاؤها ينضمون إلى الاتحاد الرسمى للعمال




كتب ـ ابراهيم جاب الله

 
 بدأت النقابات المستقلة فى تقديم استقالتها من الاتحادات العمالية المستقلة لتتجه إلى الانضمام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر وهو الاتحاد الرسمى الممثل للعمال.
وكشف جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال  مصر فى تصريحات خاصة أن ما يقرب من 50 لجنة نقابية مستقلة فى عدد  كبير من القطاعات  قدمت طلبات إلى  الاتحاد العام لنقابات عمال مصر للانضمام إلى تشكيله مشيرًا إلى أنه التقى بعدد من أعضاء هذه اللجان النقابية لدراسة الأوراق الخاصة بهم وانه تم الاتفاق على ضمهم للنقابات التابعة للاتحاد لكى يمارسوا عملهم فى اطار شرعى بعيدا عن هذه النقابات المستقلة الخارجة عن القانون.
واشار جبالى إلى أن اللجان النقابية المستقلة التى انضمت إلى الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ونقاباته  تتبع نقابات النقل البرى، والبناء والاخشاب والزراعة وكذلك لجان نقابية فى وزارة العدل وهى تابعة لنقابة عمال الخدمات الإدارية بجانب نقابات أخرى.
وأوضح المراغى أن لجوء عدد كبير من النقابات المستقلة إلى الانضمام للاتحاد الشرعى للعمال هو بدء تطبيق القانون بشكل حاسم فى مصر وعدم الاعتراف بمايسمى بالنقابات المستقلة لافتا  الى أن هذه النقابات المستقلة كانت تستغل الأزمات السياسية فى مصر خلال الفترة الماضية لاشعال الأزمات فى أوساط العمال بتحريضهم على الإضرابات والاعتصامات لكن الفترة الحالية تشهد تطبيق القانون على الجميع.
وأضاف: اتحاد العمال يرحب بانضمام أى لجان نقابية للاتحاد ويفتح أبوابه للعمال ونقاباتهم الشرعية لكى تعمل فى اطار القانون والدستور وبعيدا عن المصالح الشخصية.
يأتى ذلك فى الوقت الذى أثار فيه كتاب دورى بوزارة الداخلية بشأن إيقاف اعتماد أختام النقابات المستقلة وبغرض غلق الباب أمام  هذه النقابات، حالة من الجدل، واصدرت دار الخدمات النقابية أمس بيانا  حول هذا الكتاب الدور تنتقده وتؤكد ان الكتاب الدورى رقم   6 لسنة 2016  تضمن ايقاف اعتماد أختام النقابات المستقلة بجميع مسمياتها لاعتماد المهن ببطاقة الرقم القومى مع إيقاف العمل بكافة الكتب الدورية السابق إصدارها فى هذا الشأن والالتزام بآليات إثبات المهن الخاضعة لقياس مستوى المهارة بموجب تراخيص مزاولة الحرفة طبقاً للشهادات الصادرة من وزارة القوى العاملة.
وبالنسبة للمهن التى لم يصدر بها قرارات وزارية وغير خاضعة لقياس مستوى المهارة يتم تقديم خطاب صادر من مكتب العمل التابع له إقامة العامل، واعتماد التأمينات الاجتماعية، وإثبات مهنة عامل أو عامل عادى بموجب اعتماد التأمينات الاجتماعية أو النقابات العامة المتخصصة وهى نقابتا (النقابة العامة لعمال البناء والأخشاب، النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية).