السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تطوير منظومة السكة الحديد وإضافة 212 عربة مكيفة لأسطولها




شهد الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء توقيع عقد تصنيع و توريد عدد 212 عربة ركاب سكة حديد مكيفة، وذلك بين الهيئة العربية للتصنيع والهيئة القومية لسكك حديد مصر.
 وتشمل العربات عدد 69 عربة درجة أولى وعدد 115 عربة درجة ثانية وعدد 23 عربة بوفيه، و5 عربات للخدمة المميزة.

 
 وقال جلال مصطفى سعيد وزير النقل، عقب اللقاء، إن هذا التعاقد يأتى فى إطار مخطط وزارة النقل لتطوير ورفع كفاءة منظومة السكك الحديدية فى مصر، والتى تشمل إعادة تأهيل وصيانة خطوط السكك الحديدية ودعم طاقة أسطول الوحدات المتحركة، حيث يتم حالياً إعادة تحديث ما يقرب من 116 عربة ركاب وإعادة تأهيل مائة جرار، كما يتم تطوير ورفع كفاءات المزلقانات، ويجرى حالياً تطوير 245 مزلقانا بالوجهين البحرى والقبلى.

 
 وأضاف وزير النقل أن الخطة تشمل تطوير محطات السكك الحديدية، مشيراً إلى أن العمل أوشك على الانتهاء فى تطوير عدد 10 محطات على رأسها محطتى القاهرة وسيدى جابر، وتم التجهيز للبدء فى تطوير 20 محطة أخرى.

 
 وأشار وزير النقل إلى أن هناك مشروعا هاما يجرى التجهيز للبدء فى تنفيذه لتطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنى سويف-أسيوط، وخط سكة حديد بنها- الإسكندرية، بتكلفة إجمالية 3.6 مليار جنيه، باستبدال نظام الإشارات الميكانيكية بنظام إلكترونى حديث لتأمين مسارات القطارات، بالإضافة إلى أعمال تطوير الخطوط والجسور من بنها إلى الإسكندرية. 

 
حضر توقيع العقد وزير النقل، والفريق حمدى وهيبة رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وهانى حجاب رئيس هيئة سكك حديد مصر.