الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة تحذر نقابة الأطباء: ليس لكم حق التحقيق مع الأطباء المتلزمين




 


 
 
 
 
خرجت وزارة الصحة من هدوئها فى التعامل مع ملف الاضراب ووجهت خطابا شديد اللهجة الى نقابة الاطباء أكدت فيه أن من حق الطبيب أن يعمل بالعيادة الخارجية وأن النقابة لا تملك حق التحقيق مع الاطباء الذين يؤدون عملهم ولم يضربوا مشيرة الى أن القانون يحاسب من لا يعمل فى خدمة المريض وليس العكس وعلى الاطباء المؤدين عملهم عدم الاستجابة لأى استدعاءات بالتحقيق فى النقابة بهذا الشأن.
 
 
ومن جانبه صرح الدكتور ابراهيم مصطفى مساعد وزير الصحة بأنه قد بلغ عدد المستشفيات التى تعمل فى العيادات الخارجية بكامل طاقتها 398 مستشفى بنسبة 76.5٪ وعدد المستشفيات التى تم التوقف الكلى بالعيادات الخارجية بها 46 مستشفى بنسبة 8.8٪ وقد بلغ عدد المستشفيات التى التى تم التوقف الجزئى بالعيادات الخارجية بها 76 مستشفى بنسبة 14.6٪.
 
 
وأضاف أن الوزارة قامت بالتنبيه على جميع المستشفيات التابعة بضرورة استمرار الخدمات المقدمة للمواطنين بجميع المنشآت والحرص على عدم توقفها وان جميع العيادات تعمل بكفاءة تامة بمستشفيات المحافظات التالية «شمال سيناء وأسوان والوادى الجديد والمنوفية» كما أن الوزارة لاتزال تتابع الموقف أولا بأول من خلال الغرف المركزية لسد أى عجز.
 
 
وفى السياق ذاته قدم أمس د.أحمد حسين عضو مجلس نقابة الاطباء بلاغا للنائب العام حمل رقم 3732 وزير الاوقاف بصفته المسئول لاصداره تعليمات بتوجيه ائمة المساجد للحديث عن اضراب الاطباء وسرد معلومات مغلوطة وهذا يعد تحريضا للمواطنين على التعدى على المستشفيات والطاقم الطبى.
 
 
وأكد د.عمرو شورى عضو اللجنة الاعلامية بلجنة اضراب الاطباء على استمرار الاضراب لحين صدور جميع مطالب الاطباء فى الجريدة الرسمية.
 
 
وأشار شورى الى اقتراح النقابةالعامة للاطباء باستقبال مرضى العيادات الخارجية فى الاستقبال بدون مقابل بأنه قرار غير سليم ويشبه بالتحريض المرضى على الاطباء وهذا يسبب تكدسا على الاستقبال مما يمنع التفرقة بين الحالات الطارئة وغير الطارئة،مضفا أن هناك بعض المستشفيات فى محافظة الجيزة كسرت الاضراب أمس بسبب تحريض مدير مستشفى الشيخ زايد المرضى على الاطباء مما اضطروا لفتح العيادات الخارجية بمقابل.
 
 
ورصد د.أحمد حسين عضو مجلس النقابة العامة للاطباء تخصيص خطبة الجمعة للهجوم على الاطباء واعتبرها حربا أهلية على لسان أئمة المساجد فى خطبة الجمعة باسم المريض المصرى،وتم ذلك فى محافظة سوهاج فى عدد 5 مساجد منها مسجد الصحابة ومسجد النور بمدينة سوهاج ومسجد عمر بن الخطاب بعرب محروس مدينة ناصر سوهاج ومسجد الشيخ طه بأخميم ومسجد عمر بن الخطاب بنجع مطرود مركز سوهاج،ومحافظة بنى سويف فى مسجد أبوسبيحة بمنطقة الدهشورى بمدينة بنى سويف ومحافظة اسوان بمسجد الرحمن بمركز إدفو ومحافظة الدقهلية بمسجد الفاروق عمر بالمنصورة.
 
 
وأشار حسين الى أن الخطب تناولت الاضراب موجهة لزيادة رواتب الاطباء الذين هم أعلى فئة ويتقاضون أعلى رواتب وأنهم يضربون لتوجيه المواطنين للكشف بعياداتهم الخاصة وأن الاطباء يعذبون المريض البسيط وقد وصل فى مسجد الصحابة بسوهاج  والتابع لجمعية الصحابة المملوكة لجماعة الاخوان المسلمين  الى اقرار بأن من يشارك فى الاضراب فهو آثم.
 
 
وفى سياق متصل صعدت بعض مستشفيات الجيزة من الاضراب فى تحد للقانون وعدم استقبال المرضى بعيادات الاستقبال والطوارئ ففى مستشفى أم المصريين اكد احد العاملين بالمستشفى امتناع الاطباء منذ صباح امس عن العمل فى كافة العيادات علاوة على عدم استقبال 3حالات للحوادث تم تحويلها من مستشفيات أخرى.
 
 
واكد العاملون ان تصعيد الاضراب يضر بالمرضى علاوة على توجيه شتائم وسب وقذف من الاهالى والمرضى بسبب كشف الاطباء على المرضى علاوة على ان وكيل وزارة الصحة بالجيزة لم يستطع امس الدخول الى المستشفى بسبب احتجاجات الاهالى امام البوابة الرئيسية  حيث اكد ابراهيم النادى احد العاملين بقسم العظام ان 145عاملا منذ شهر يوليو لم يتقاضوا اية مرتبات مهددين بالاضراب بسبب عدم صرف المرتبات.
 
ومن جانبه اكد الدكتور سيد غزالة مدير مستشفى بولاق الدكرور فى تصريحات خاصة ان الاضراب بالمستشفى وصل الى 50%من الاطباء .