الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«التجارى الدولى» ينظّم ورشة عن الحوكمة لأصحاب المشروعات الصغيرة

«التجارى الدولى» ينظّم ورشة عن الحوكمة لأصحاب المشروعات الصغيرة
«التجارى الدولى» ينظّم ورشة عن الحوكمة لأصحاب المشروعات الصغيرة




كتب – أحمد زغلول


أقام قطاع الخدمات المصرفية للأعمال بالبنك التجارى الدولي-مصر ورشة عمل عن “حوكمة الشركات” لعملائه وذلك بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC ،ويأتى ذلك التزاماً بدوره تجاه عملائه من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة وتأكيداً على دعمه المستمر لتنمية حجم أعمالهم.
ساهمت تلك الورشة فى توفير وسائل وأدوات تحليلية لأصحاب تلك الشركات للنهوض بالنواحى الإدارية المختلفة وإدارة أعمالهم بطريقة أكثر كفاءة وتوفير مفهوم شامل عن «الحوكمة» وتعريفها كنظام يتم من خلاله توجيه الشركة وفرض نظام رقابى سليم على هذه الشركة كما أنها أيضا تنظم العلاقة بين ثلاثة أطراف أساسيين وهم الملاك أو المساهمون فى الشركة وأعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا.
وأقيمت ورشة العمل على مدار يومين بفندق الفورسيزونز بالجيرة، حيث قام استشارى IFC والمدرب المعتمد أشرف شنودة بشرح أهمية الحوكمة وطرق تطبيقها والعراقيل التى قد تواجه الشركات.
كما قدم د.يحيى الحسينى – مدير مشروعات حوكمة الشركات بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية – شرحاً مستفيضاً عن الحوكمة فى الشركات العائلية وكيفية إدارتها.
قال الحسينى: إن مؤسسة التمويل الدولية IFC، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هى أكبر مؤسسة تنموية عالمية تركز بصورة مطلقة على القطاع الخاص فى بلدان العالم النامية، موضحاً أن برنامجها الخاص بالحوكمة بدأ منذ 10 سنوات فى مصر، وقد عملت المؤسسة خلال هذه المدة مع جهات مختلفة منها الجهات الرقابية والتشريعية وأن المؤسسة لديها الان فى قواعد الإدراج والشطب من البورصة خطوات مهمة للحوكمة لا بد منها وهذه القواعد تطبق بورقة ملزمة لكل الشركات المدرجة فى البورصة، كما أن البنوك تطبق بالفعل الحوكمة بشكل كبير منذ عام 2007 وتجددها كل عام تقريباً.
وقد أشاد الحسينى بالبنك التجارى الدولى-مصر وتطبيقه للحوكمة بنسبة كبيرة مؤكداً أنه من أنجح المؤسسات المصرفية فى هذا الصدد ويعد نموذجاً يُحتذى به لما يتضمنه من تشكيل مجلس إدارة محترم وكذلك أعضاء مستقلين ولديهم لجان احترافية ونظام رقابى رائع وكذلك مراجعة داخلية.
وتعد ورشة العمل حول «الحوكمة» هى ثالث تدريب خاص ينظمه قطاع الخدمات المصرفية للأعمال بالبنك التجارى الدولي-مصر، حيث سبق تنظيم ورشتى عمل لعملاء البنك من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك بالتعاون مع كلية فرانكفورت للأعمال المالية والإدارية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD). تناولت الورشة الأولى كيفية إعداد خطة عمل للشركات فى حين دارت ورشة العمل الثانية حول إدارة الأزمات.
يركز قطاع الخدمات المصرفية للأعمال بالبنك التجارى الدولي-مصر منذ إطلاقه رسمياً فى عام 2012 على تنمية وخدمة مشروعات الشركات الصغيرة والمتوسطة ايمانا من إدارة البنك بأهمية هذا القطاع كمصدر أساسى لنمو الاقتصاد، وذلك من خلال توفير خدمات استثنائية وتعزيز المقترحات لضمان الاستفادة القصوى من الخدمات المقدمة من البنك لعملائها فى جميع القطاعات.
هذا بالإضافة إلى توفير جميع الاحتياجات المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال باقة كبيرة من الخدمات البنكية وغير البنكية، إلى جانب تقديم حلول مالية متكاملة وخدمات مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات أعمالهم من خلال مديرى علاقات الشركات.