الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فؤاد: حصة «السياحة» كاملة بميزانية «الأقصر للسينما الإفريقية»

فؤاد: حصة «السياحة» كاملة بميزانية «الأقصر للسينما الإفريقية»
فؤاد: حصة «السياحة» كاملة بميزانية «الأقصر للسينما الإفريقية»




كتبت - آية رفعت


بعد عدة مشاورات حلت الأزمة القائمة بين إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وبين وزارة السياحة بعد تراجع الوزير هشام زعزوع عن منح المهرجان الميزانية المخصصة للوزارة المشاركة بها حسب اتفاقهما منذ عدة أشهر، وذلك قبل بدء فعاليات المهرجان بأسبوعين فقط وبدون إبداء أى أسباب. وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان إن الأزمة قد انتهت بتدخل الكاتب يوسف القعيد والمخرج خالد يوسف عضوى اللجنة العليا للمهرجان حيث قابلا الوزير وناقش معهما مشكلة الدعم وقام بحل المشكلة المالية التى منعت إدارة المهرجان فى حجز تذاكر الطيران فى موعدها المناسب، حيث أعاد تقديم دعم السياحة الذى قدم فى السنوات الماضية بنسبة 20% من ميزانية المهرجان المنفقة فى الإقامة والطيران. حيث بدأ الأمر عندما أعلنت وزارة السياحة عن تخفيضها نسبة مساهمتها بميزانية المهرجان لـ40% مما أدى إلى توترات داخل الإدارة فى الفترة الماضية لمحاولة إيجاد حلول لهذه الأزمة.
وأضاف فؤاد قائلا: «المشكلة أن المهرجان ليس به رعاة رسميون ورجال الأعمال لا يدعمون الثقافة بالبلد. ونعتمد كل عام على الميزانية التى نستمدها من وزارة الثقافة والسياحة والشباب والرياضة وكل منها تعطينا جزءا نحاول به أن نسير امور المهرجان. ونحن قد اتفقنا بالفعل مع كبار النجوم والسفراء من دول القارة السمراء مما يعنى أنه يجب علينا أن نظهر بشكل محترم ولم نطلب منهم الكثير. وقد كنا عرضنا بالفعل على وزارة السياحة أن يتولوا إدارة المهرجان ماليا وإداريا ونحن نهتم بالجزء الفنى فقط هذا لأن الأمر الفنى هو ما يخصنا، ولكنهم رفضوا هذا العرض لذلك اكتفينا بفكرة الميزانية».
من جانب آخر قال فؤاد إنه لا يريد دخول ادارة المهرجان بديون أخرى مثلما حدث فى الدورة الثالثة من عمره والتى اقيمت العام قبل الماضي، حيث إنه قام بتسديد آخر جزء من الديون من ماله الخاص هو ومديرة المهرجان عزة الحسينى وذلك منذ اسابيع قليلة. كما أكد أنه جار التفاوض مع محافظة الأقصر لتوفير الحافلات المطلوبة لحركة الضيوف التى تضاعف هذا العام والذين يصل عددهما إلى 300 ضيف.ومازال العمل يجرى على قدم وساق لإنهاء جميع الإجراءات الخاصة بوصول الأفلام وطيران الضيوف وحفل الافتتاح بمعبد حتشبسوت وباقى الفعاليات الأخرى.