السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منير: الشهادات الدولارية حققت نجاحاً منذ إطلاقها

منير: الشهادات الدولارية حققت نجاحاً منذ إطلاقها
منير: الشهادات الدولارية حققت نجاحاً منذ إطلاقها




كتب - محمد خضير

 

قال المهندس منير الزاهد، رئيس بنك القاهرة، إن الشهادت الدولارية التى تم طرحها للمصريين المقيمين فى الخارج حققت نتائج طيبة فى أول يومين، لافتًا إلى أن هذا النوع من الشهادات منتَج مطلوب ومهم لتحسين مدخرات المصريين بالخارج.
وأضاف الزاهد خلال لقائه ببرنامج «هنا العاصمة» أنه على الرغم من الأزمات التى يمر بها الاقتصاد فى مصر فإنه ما زال يحتفظ بقوته، خاصة بعد أن تبين ضآلة نسبة التعثر إلى جانب تماسك أرباح البنوك.
ومن جانبه كشف الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مشكلة الزيت انتهت تمامًا، مؤكدًا أن جزءًا كبيرًا من مشروع المليون فدان مخصص لزراعات الصويا لتوفير الزيوت فى الأسواق، وعدم تكرار الأزمة.
وأشار الدكتور حنفى خلال لقائه مع الاعلامية لميس الحديدى ببرنامج «هنا العاصمة» على قناة «سى بى سى»  إلى أن السبب وراء هذه الأزمة، هو عدم فتح الاعتمادات المستندية الخاصة بتوريد الزيت، الأمر الذى تسبب فى تباطؤ توزيع الشركات له فى الأسواق.
كما كشف حنفى أن هناك كميات من الأرز خرجت من البلاد بشكل غير رسمى خلال الفترة الماضية، وهو ما تسبب بأزمة تم حلها حاليًا، موضحًا أنه كان هناك تباطؤ فى إمداد الأرز للبقالين التموينيين، وتم حل هذه المشكلة أيضًا وهناك 1800 طن أرز يتم إمدادها فى الأسواق على مراحل.
وقال الدكتور حنفى إن المنظومة الجديدة للخبز لم تضر بأصحاب المخابز الشرفاء، وقبل المنظومة كان هامش الربح قليلًا، وزاد مع المنظومة الجديدة، لافتًا إلى أنه عندما بدأ تنفيذ منظومة الخبز تلقى العديد من التحذيرات، لكن المنظومة استطاعت تجنب إهدار 11 مليار جنيه.
وأشار حنفى الى أن منظومة الخبز الجديدة ألغت الطوابير نهائيًا، وهناك سهولة فى عملية البيع والشراء، كاشفًا أن هناك ما يقرب من 20 مليون بطاقة تموينية لـ20 مليون أسرة، ونسعى حاليًا لتحويلها إلى «كروت ائتمان».