الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السعيد: أول شركة حكومية للاستشارات الاستثمارية برأسمال 10 مليارات جنيه تبدأ اعمالها.. يونيو

السعيد: أول شركة حكومية للاستشارات الاستثمارية برأسمال 10 مليارات جنيه تبدأ اعمالها.. يونيو
السعيد: أول شركة حكومية للاستشارات الاستثمارية برأسمال 10 مليارات جنيه تبدأ اعمالها.. يونيو




كتبت - إسلام عبدالرسول

 قال ممتاز السعيد نائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومى إن شركة الاستشارات ودراسات الجدوى الحكومية التى تعتزم الحكومة انشاءها لتكون اول شركة متخصصة فى اعداد دراسات الجدوى للمشروعات الحكومية ستبدأ عملها فى يونيو المقبل برأسمال متوقع 10 مليارات جنيه.
وأضاف السعيد فى تصريحات خاصة  ان البنك يبحث حاليا عددًا من العروض المقدمة من البنوك العامة والتجارية للمساهمة فى رأس المال حيث ستكون النسبة الحاكمة للحكومة إلى جانب عدد من المساهمين.
وأضاف: إن البنك حريص على ضم جميع الخبرات والكفاءات فى هذا المجال بغرض انجاح عمل الشركة المتوقع أن تسهم فى انجاز دراسات الجدوى لمشروعات مهمة ستدخل فيها مصر الفترة المقبلة.
 وقال إن تحديد نوع الدراسات والمشروعات التى سيتم البدء بدراستها سابق لأوانه الا انها خطوة ايجابية تعكس مدى تغيير فكر الجهات الحكومية فى اقامة مشروعاتها الاستثمارية.
 وتابع: إن هناك عددًا من القطاعات مثل الطاقة واستكشافات البترول الا أن الامر سيكون مرهونًا بالطلبات المقدمة من الجهات الحكومية للشركة الجديدة.
واضاف السعيد: إن الحكومة تسعى جاهدة لسرعة الانتهاء من اجراءات تأسيس الشركة بعد اختيار الكفاءات التى ستعمل بها وتشكل مجلس ادارتها.
 واكد أن الشركة ستكون هادفة للربح حيث ستحصل على مقابل من جراء إعداد دراسات الجدوى الحكومية للمشروعات.
وتابع: إن الشركة تقوم حاليا بضم عدد كبير من الخبراء الاقتصاديين من خارج القطاع الحكومى لتجويد عملها.
وتعانى الحكومة منذ سنوات من قيامها بالدخول فى مشروعات دون القيام بدراسات جدوى متخصصة ما يؤدى لعدم اكتمال المشروعات الحكومية وتركها مفتوحة بعد استنزاف موارد الدولة أو يثبت عدم اعتمادها على التخطيط الجيد مثل كافة الطرق والكبارى التى تتم توسعتها حاليا أو تعديلها بسبب تغيير التخطيط العمرانى أو زيادة الكثافة السكانية فى تلك المناطق.
وحددت الحكومة حجم الاستثمارات الحكومية فى الموازنة الحالية بنحو 75مليار جنيه ومتوقع ارتفاعها العام المالى المقبل.