الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فريق «أورومتوسطى» لمواجهة الهجرة غير الشرعية





 
 
 
 
 
 
 
 
فى محاولة لمواجهة الهجرة غير الشرعية إلى الدول الأوروبية.. أعلن قادة عشر دول أوروبية ومغاربية فى اختتام قمة مجموعة 5+5 فى مالطة تشكيل فريق عمل للتعامل مع مشكلة الهجرة اللاشرعية من افريقيا الى القارة الأوروبية كما اتفقوا على تجنيد جميع الطاقات لمكافحة الإرهاب، داعين النظام السورى إلى اتخاذ التدابير الملائمة لضمان سلامة المدنيين والسماح بإيصال المساعدات الانسانية من دون معوقات.
 
 
وتحدث  المرزوقى أمس أمام اجتماع لقادة اوروبيين وآخرين من شمال افريقيا  بقمة دول 5+5 فى مالطة قائلا: إن القوة ستقوم بالتنسيق مع  وزارات الداخلية  إلى جانب عمل الهيئات الاقليمية.
 
 
وأضاف  انه لا يريد ان يكون هذا الجهد عملية عسكرية وانما عملية انسانية ، حيث  لا يمكن للعالم ان يقبل غرق آلاف اللاجئين فى البحر.
 
 
وأكد فى مؤتمر صحفى فى نهاية الاجتماع ان الأزمة تحتاج إلى مزيد من الوقت لحلها لأنه ليست هناك امكانية لتحقيق معجزة فى اشهر فى ظل الازمات والاضرابات التى تعصف بالقارة الافريقية.
 
 
وألقت تصريحات المرزوقى الضوء على الرغبة الملحة للحكومات الجديدة فى دول مثل ليبيا وتونس إلى الحصول على دعم الاتحاد الاوروبى وكذلك على المخاوف الاوروبية من امكانية انتشار الاضطرابات.
 
 
ويعكس تدفق قوارب المهاجرين الصغيرة والمكدسة التى تقوم بالرحلة الخطيرة من شمال افريقيا إلى صقلية ومالطة وغيرهما من جزر المتوسط الضغوط التى يولدها الفقر فى المنطقة.
ورغم تراجع  حدة هذه المشكلة  بسبب تزايد التنسيق بين الحكومات الغربية ودول افريقيا  فى اعقاب ثورات الربيع العربى مازالت قوارب المهاجرين تصل إلى سواحل أوروبا الجنوبية.