الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التحالف يخطط لإنزال واسع للسيطرة على الموصل بالعراق

التحالف يخطط لإنزال واسع للسيطرة على الموصل بالعراق
التحالف يخطط لإنزال واسع للسيطرة على الموصل بالعراق




بغداد –وكالات الأنباء


كشف قيادى بارز فى حزب «الاتحاد الوطنى الكردستانى»، برئاسة الرئيس العراقى السابق جلال طالبانى، أن قوات من التحالف الدولى بقيادة الولايات المتحدة تتدرب على عمليات إنزال واسعة للسيطرة على مركز مدينة الموصل، عاصمة محافظة نينوى، شمال العراق، عندما تبدأ العملية العسكرية الهجومية لتحرير هذه المحافظة بالكامل من سيطرة تنظيم داعش.
وقال القيادى الكردى لصحيفة «السياسة» الكويتية فى عددها الصادر أمس الاثنين، إن خطة التحالف الدولى تقضى بالسيطرة على مركز الموصل لإرباك مقاتلى داعش الذى يسيطرون على هذه المدينة منذ قرابة عام وتسعة أشهر على أن تتقدم قوات عراقية من الجيش والبشمركة الكردية والعشائر لتقاتل التنظيم فى جبهات عدة لتعزيز الضغط العسكرى على الإرهابيين ودفعهم إلى الانسحاب والهروب، مضيفاً : إن مجسمات وخرائط كانت أصلاً بحوزة القوات الأمريكية التى كانت تحتل الموصل منذ 2003 ولغاية انسحابها الكامل من العراق نهاية 2011، يجرى التدريب عليها لاقتحام مركز الموصل بمشاركة قوات كردية وقوات نخبة من الجيش العراقى.
ولم يستبعد القيادى أن تقوم قوات سعودية ستتمركز داخل الأراضى التركية فى وقت لاحق لاعتبارات تتصل بالموضوع السورى وبمشاركة قوات تركية، بشن عملية برية تمتد على طول الحدود المشتركة بين العراق وسوريا وتركيا، غير أن هذا السيناريو يحتاج إلى توافق سياسى مع الحكومة العراقية.
من ناحية أخرى ذكر مصدر محلى فى محافظة كركوك، أمس، أن تنظيم داعش قام بإعدام ثلاثة مدنيين بتهمة «ترك أرض الخلافة» جنوب غربى المحافظة.
وقال المصدر، بحسب موقع «السومرية نيوز»، إن تنظيم داعش قام بإعدام ثلاثة مدنيين من قرى تابعة لقضاء الحويجة (55كم جنوب غربى كركوك)، بتهمة ترك أرض الخلافة والتوجه إلى بلاد الكفر، مبيناً أن عملية الإعدام جرت قرب إحدى القرى فى القضاء.
وأضاف المصدر الذى طلب عدم الكشف عن اسمه، إن «هؤلاء اعتقلوا بعد محاولتهم الفرار من المناطق التى يسيطر عليها التنظيم بحثاً عن فرص عمل»، مشيراً إلى أن داعش قام برمى الجثث فى العراء ومنع الاقتراب منها.