الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فايد يستقبل سفير سيريلانكا لبحث سبل التعاون الزراعى

فايد يستقبل سفير سيريلانكا لبحث سبل التعاون الزراعى
فايد يستقبل سفير سيريلانكا لبحث سبل التعاون الزراعى




كتب - إبراهيم رمضان

 استقبل الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بديوان عام الوزارة سفير جمهورية سيريلانكا الاشتراكية بالقاهرة ، لبحث سبل التعاون الزراعى المشترك بين البلدين.
وأكد الدكتور عصام فايد، خلال اللقاء حرص الوزارة على تدعيم علاقات التعاون مع سيريلانكا، لافتًا إلى أنها تسعى لوضع مجالات التعاون قيد التفعيل على أرض الواقع لتحقيق الاستفادة المرجوة لكلا البلدين.
ومن جانبه أشار سفير سيريلانكا إلى قوة العلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين والتى تعود إلى فترة الخمسينيات من القرن الماضى مؤكدًا رغبته فى المضى قدما نحو زيادة التعاون فى مجال التنمية الزراعية والذى تبلور مؤخرا فى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الزراعى بين الجانبين من خلال مركز البحوث الزراعية المصرى .
 وقال إنه تم البدء فى  تفعيل هذا التعاون عند دعوة عدد من الخبراء المصريين المتخصصين فى مجال زراعة المانجو والموالح للسفر إلى سيريلانكا للاستفادة من خبراتهم فى عقد برنامج تدريبى دولى فى مجال «تحسين التكنولوجيات المستخدمة لزيادة الإنتاجية لمحاصيل الفاكهة والمحاصيل المتحملة للملوحة»، والتى من المقرر عقدها أواخر مارس الجارى.
 وأكد السفير أن سيريلانكا تمتلك أصنافا جيدة من المانجو والموالح إلا أنها تفتقر إلى الخبرة الكافية للزراعة فى ظل الأجواء المناخية والبيئية بها والتى تتشابه فى بعض المناطق المصرية.
وقال إن هناك عددًا من  الشركات السيريلانكية يعتزم المشاركة فى معرض القاهرة الصناعى المقرر عقده قريبا وعرض المنتجات السيريلانكية المتميزة.