الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بالتعاون بين «هوندا» و «فيزا كارد» تحويل السيارة إلى منصة للدفع الإلكترونى

بالتعاون بين «هوندا» و «فيزا كارد» تحويل السيارة إلى منصة للدفع الإلكترونى
بالتعاون بين «هوندا» و «فيزا كارد» تحويل السيارة إلى منصة للدفع الإلكترونى




كتب - عيسى جاد الكريم


من مكان مريح وقيادة آمنة وصالون للراحة ومكتب لادارة الاتصالات ومكان للمتعة وليس لقطع المسافات والسفر قريبا ستتحول السيارات إلى بنوك متحركة لتمكين رجال الأعمال وهواة التسوق من شراء ما يلزمهم واجراء معاملاتهم المالية وهم داخل سياراتهم دون الحاجة للذهاب للبنك وذلك بعد أن طورت شركة فيزا العالمية المتخصصة فى الدفع الالكترونى بالتعاون مع شركة هيونداى للسيارات تطبيقات حديثة يمكنها العمل داخل السيارة لاجراء المعاملات المالية والدفع الالكترونى الامن  سواء فى محطات البنزين أو مراكز التسوق أو منافذ الطرق المختلفة من داخل السيارة دون الحاجة للخروج منها وقد أعلنت شركة فيزا، المدرجة فى بورصة نيويورك (NYSE:V) أنها أتاحت خدمة العملة الرمزية من فيزا لمصنّعى السيارات لمساعدتهم على تمهيد الطريق أمام اتمام عمليات التجارة بسهولة وأمان من داخل السيارة. ولمزيد من خدمات التجارة عبر السيارة، تتيح فيزا أيضا مجموعة من حلول الدفع الرقمية المرتبطة بالخدمة، متضمنة معايير جديدة لرموز بلوتوث ورموز الاستجابة السريعة QR التى تساعد على توسيع قنوات الدفع عبر الأجهزة النقّالة للتجار والمستهلكين فى أى بيئة. وفيما تنتقل عمليات الدفع من البطاقة البلاستيكية الى الدفع الرقمى، تتيح التقنيات التى تمت إضافتها إلى خدمة العملة الرمزية من فيزا نظاما بيئيا متكاملا يتضمن شركاء الدفع من مصنّعى السيارات الى شركات توفير نقاط البيع وغيرها، وتسهل بالتالى عمليات التجارة والدفع من أى مكان يتاح فيه الاتصال بشبكة الانترنت.
مفهوم تطبيق الوقود: يتيح هذا التطبيق إمكانية تسديد بدل الوقود بنقرة واحدة من دون مغادرة السيارة. ويتحقق التطبيق من حاجة السيارة للوقود عندما تكون الكمية قليلة فى الخزان وتوجّه السائق نحو محطات الوقود القريبة. وعندما يركن السائق سيارته قرب مضخة الوقود فى المحطة، يعرف التطبيق بالتحديد الكمية اللازمة لملء خزان السيارة بالكامل ويحسب كلفة التعبئة. كما يمكن للسائق التسوق لدى المتاجر المتواجدة فى محطات الوقود من خلال برامج الحسم والولاء والمكافآت المتداخلة فى التطبيق.
مفهوم تطبيق مواقف السيارات: كل ما ينبغى على السائق فعله هو ركن السيارة والضغط على زر «ركن» على التطبيق ثم الانطلاق. تطبيق ركن السيارة المصمّم بالتعاون مع بارك ويز لمواقف السيارات، يساعد السائق على تسديد بدل ركن السيارة للوقت المستخدم ويجنّبه الدفع أقل أو أكثر من المطلوب. عندما تنتهى فترة ركن السيارة، تظهر فترة الوقت والبدل المدفوع على لوحة القيادة فى السيارة، وينبغى على السائق الضغط على الزر فقط لاتمام عملية الدفع.
وقال جيم مكارثي، نائب الرئيس التنفيذى للابتكار والشراكات الاستراتيجية فى فيزا: «إن فكرة تحويل السيارة الى منصّة للدفع ليست بعيدة بقدر ما يظن البعض، وقد حققنا تقدّما كبيرا منذ طرحنا للفكرة قبل عام من الآن. تعاوننا مع هوندا لاختبار هذه النماذج يقرّبنا أكثر من الواقع التجاري، والذى نظن بأنه يتيح فرصا مشوقة لكل من يؤدى دورا فى الأنظمة البيئية لعمليات الدفع وقطاع السيارات».