الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لأول مرة ..«الإفتاء» ترسل مرشدين مع الحجاج




أعلن د. أشرف فهمى - مستشار مفتى الجمهورية د. على جمعة - بأن دار الإفتاء المصرية ستقوم بإرسال عدد من المرشدين الدينيين من علماء الدار مع وفود حجاج بيت الله الحرام، الإلقاء المحاضرات وتوعية الحجاج بمناسك الحج والعمرة، والإجابة عن استفتاءات ضيوف الرحمن حول أحكام الحج والعمرة وما يتعلق بهما.
 
وأوضح أن ذلك يأتى فى إطار الدور المجتمعى لدار الإفتاء بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات المعنية بالحج والعمرة، حيث سيتم إرسال 3 مرشدين دينيين من علماء دار الإفتاء مع وزارة التضامن الاجتماعي، وثلاثة مع وزارة الداخلية، وواحد مع وزارة العدل، لمرافقة وفود الحجاج التابعة لهم وإرشادهم لصحيح المناسك والأحكام.
 
وأشار إلى أن الهدف من ذلك هو الارتقاء بالمستوى الدينى للحجيج، وتيسير إقامتهم لفريضة الحج حتى يؤديها ضيوف الرحمن على الوجه الصحيح، مؤكدًا أن هذا لا يتحقق إلا بوجود مرشد دينى على قدر من العلم والاطلاع على الأحكام.
 
وأضاف فهمى أنه روعى فى اختيار المرشدين من دار الإفتاء معايير مهمة من بينها سعة الإطلاع على الآراء الفقهية المختلفة، حتى يتمكنوا من إرشاد الحجاج كلٌ حسب حالته، وأن يتمتع بمهارات التواصل مع الآخرين، وأن يمتاز بسعة الصدر لاستقبال الأسئلة، والقدرة على خدمة الناس وتلبية احتياجاتهم، والمرونة فى التعامل مع حجاج بيت الله الحرام خاصة كبار السن وذوى الاحتياجات.