الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تخطب ود النواب قبل إلقاء برنامجها بتأشيرات وهمية

الحكومة تخطب ود النواب قبل إلقاء برنامجها بتأشيرات وهمية
الحكومة تخطب ود النواب قبل إلقاء برنامجها بتأشيرات وهمية




كتبت - فريدة محمد

تصوير: مايسة عزت


يشهد البرلمان أول أزمة حقيقية بين البرلمان والحكومة بسبب التأشيرات «الوهمية» التى يمنحها وزراء للنواب، دون أن تطبق على ارض الواقع من قبل الجهات المعنية، يأتى ذلك قبل أيام من إلقاء الحكومة بيانها أمام المجلس والمقرر له 27 من مارس الجارى لحين الانتهاء من اللائحة الداخلية للمجلس ثم انتخاب اللجان النوعية له.
وتقدم نواب بشكاوى لرئيس المجلس الدكتور على عبدالعال، أكدوا فيها أن  الحكومة تستهين بالأعضاء ولا تلتزم بتنفيذ الطلبات التى زيلها الوزراء بتوقيعاتهم،  واصفين إياها بالتأشيرات الوهمية التى تستهدف إرضاء النواب دون إنجاز أى إصلاح عملى، وهوما ردت عليه مصادر حكومية بطريقة غير رسمية بأن ضعف الإمكانات هوسبب عدم تنفيذ التأشيرات.
ويأتى فى مقدمة هؤلاء النواب «أسامة أبوالمجد»  والنائبة  نعمت قمر وعدد آخر من المستقلين، وانتقد النواب ما أسموه خداع الحكومة لهم من أجل الحصول على ثقة المجلس دون تنفيذ طلباتهم بشكل عملي، ودعا النواب رئيس المجلس لوقفه حاسمة ما يحدث قائلين: «الحكومة تبيع لنا الوهم  ولا يجب أن نسكت على هذا الأمر».
وأكد د.على عبد العال للنواب الغاضبين أن المجلس سيتخذ إجراء ضد  هذا الأمر ولن يسكت عليه، وأضاف: هذه الأزمة كبيرة وتم الحديث عنها من العديد من النواب، ونحن لن نصمت فمن غير اللائق أن تمنح الحكومة نواب الشعب تأشيرات وهمية.
وقال كل من أسامة أبوالمجد و النائبة نعمت قمر، «التأشيرات المضروبة  أمر يعانى منه النواب ولابد من وضع حد له لأن الحكومة تستهين بالنواب وتخدعهم وهذا غير مقبول بالمرة».
  ووعد رئيس المجلس الدكتور على عبد العال  بتحديد جلسة خاصة لمناقشة هذا الأمر، بعد الانتهاء من إعداد اللائحة الداخلية.
ويشهد البرلمان خلافات حول سحب الثقة من الحكومة أوتأكيدها، فبينما يرى أغلب نواب دعم مصر ضرورة أن يعطى البرلمان الحكومة فرصة لتنفيذ برنامجها على أرض الواقع، يرى نواب ضرورة إقالة الحكومة مثل النائب سمير غطاس.
ويدعم اتجاه ثالث فكرة التعديل الوزارى المحدود ويشمل الوزراء أصحاب الأداء الضعيف ويدعم هذا الاتجاه بعض نواب الوفد والمصريين الأحرار والمستقلين أيضًا، ومن المقرر أن يتم التصويت على هذا الأمر بعد إلقاء الحكومة بيانها أمام المجلس.
اللافت أن الحكومة سعت لخطب ود النواب خلال المرحلة السابقة من خلال جلسات عقدها رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل مع النواب لبحث مطالبهم، واللقاءات الجانبية التى تمت بين بعض وزراء الحكومة والنواب، والأوامر التى أعطاها الوزير أحمد زكى بدر وزير الإدارة المحلية للمحافظين لتقديم الدعم للنواب بدوائرهم من خلال حل الأزمات التى تواجه الأهالى بالدوائر.
ووجه النائب سيد فراج عضومجلس النواب انتقادات حادة لحكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بعد قرار الحكومة بتخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد والصلب من ٧ دولارات إلى ٤,٥ دولار للمليون وحدة حرارية مؤكدًا أن الحكومة ومن خلال هذا القرار تؤكد أنها تنحاز للأغنياء على حساب الفقراء.
وتساءل فراج فى بيان عاجل قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قائلا: «كيف تقوم الحكومة بزيادة الأسعار على أسعار المياه والكهرباء على محدودى الدخل وغير القادرين وتقوم بدعم الأغنياء مطالبا من رئيس الوزراء بتسعير أسعار الطاقة التى يستخدمها أصحاب المليارات فى مشروعاتهم بالأسعار العالمية.
وتساءل فراج لمصلحة من تعمل هذه الحكومة التى تؤكد فى كل تصريحات رئيسها وجميع وزرائها ومحافظيها أن تعمل لصالح الفقراء متهما هذه الحكومة بأنها ظالمة وتعمل لصالح رجال الأعمال على حساب الفقراء والبسطاء الذين يمثلون الأغلبية الكبيرة من الشعب المصرى.