الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قطر.. الشريك المخالف فى الجامعة العربية

قطر.. الشريك المخالف فى الجامعة العربية
قطر.. الشريك المخالف فى الجامعة العربية




كتب ـ خالد عبدالخالق وشاهيناز عزام

وسط اعتراضات من قطر والسودان، ناقش وزراء الخارجية العرب أمس ترشيح مصر أحمد أبوالغيط لمنصب الأمين الثامن لجامعة الدول العربية خلفا للدكتور نبيل العربى.
وقالت مصادر إن مناقشات قد جرت بين عدد من وزراء خارجية الدول التى لم تعلن بشكل رسمى موقفها من ترشح مصر، وان المناقشات قد شهدت امتعاضا من جانب السودان وقطر حول ترشيح مصر للوزير أحمد أبو الغيط، بزعم أنه أحد أبرز رجال الرئيس الأسبق حسنى مبارك.
وأشارت إلى أنه تم رفع ترشيح أبو الغيط إلى القمة العربية القادمة، التى من المقرر أن تتولى رئاستها موريتانيا ليتم اعتماده من قبل مجلس الجامعة على مستوى القمة، مؤكدا أن اجتماعاً رباعياً عقد أمس بمشاركة وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات وقطر لحسم الخلافات حول ترشيح أبو الغيط.
وفيما يتعلق بالتدخلات الايرانية فى عدد من الدول العربية وتهديدها لأمن واستقرار دول الخليج، كشفت المصادر أن دول الخليج قدمت مشروع قرار يتضمن إدراج حزب الله ضمن قائمة الجماعات الإرهابية واعتباره منظمة إرهابية إلا أن هناك اعتراضًا من جانب العراق ولبنان حول هذا القرار «حتى مثول الجريدة للطبع»، ونوهت المصادر إلى وزراء خارجية العراق ولبنان هددا بالانسحاب من الاجتماع فى حال الاصرار على إدراج هذا القرار.
يذكر أن «روزاليوسف» سبق وأن حذرت فى عدد الأربعاء الماضى من تكرار سيناريو عام 2011 الذى تم من خلاله استبعاد مصطفى الفقى وترشيح نبيل العربى بدلا منه.