الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«زفاف وحرب ورحيل» مجموعة شعرية جديدة لسهام الجابرى

«زفاف وحرب ورحيل» مجموعة شعرية  جديدة لسهام الجابرى
«زفاف وحرب ورحيل» مجموعة شعرية جديدة لسهام الجابرى




كتبت - رانيا هلال


عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام؛ صدر للشاعرة العراقية المقيمة فى السويد «سهام عبد الرزاق الجابري» مجموعتها الشعرية الأولى «زفاف وحرب ورحيل». المجموعة تقع فى 104 صفحات من القطع المتوسط، وتضم خمسًا وعشرين قصيدة متنوعة، كان النصيب الأكبر منها للشعر الشعبى باللهجة العراقية.
قدَّم للديوان الأديب والناقد «هيثم نافل والى»، ومما جاء فى مقدمته:
(عندما نمسك بالقلم؛ يتسللل المزاح هاربًا، موليًا ومعطيًا لنا ظهره، ولا يبقى لنا مواسيًا غير الجدية الملتزمة التى نسعى لتحقيقها كلما ساح حبر قلمنا على الورق الأبيض ساعيًا لتخديش نقائه الدائم غير المنتصر، وعزاؤنا صدقنا وهو الذى يسعفنا ويقلل من ذنوبنا البريئة التى تتعدى على عذرية الأوراق فليطخها حبر أقلامنا مجبرين.
تعرفنا على السيدة سهام الجابرى عن طريق كتاباتها قبل شخصها، فحذرناها وتحققت لنا نبوءتنا فى إنسانية أفعالها، وشفافية منطقها ولسانها، ونقاء سريرتها، وطيبة قلبها وعطفها وهى الأم الرحوم الودود التى تخاف على الجميع وكأن الجميع أبناؤها.. هذى هى السيدة سهام بلا رتوش أو ألوان لمن يريد رسمها بصدق يصل حد الإيمان.
تنوعت قصائدها فى مضامينها وأنواعها، أوزانها وقوافيها؛ منها الشعبى العراقى الذى يمتاز بلونه ورائحته التى تشبه رائحة الهيل وعطره، يفوح منها الوجدان ومن بين ثناياها الشوق والحرمان... وقصائد الحُر الذى تهتز له أعمدة البناء والأركان، لصدقه وإنسانيته ومعالجاته الفكرية المستلهم من موهبتها وفطرتها الربانية التى وهبها لها الخالق وميزها عن سواها دون حساب... فجادت وأبدعت فى محاكاتها وتفسيراتها ونقدها.. كما تمتعت بنفسها الشعرى العميق الذى لا نجده بسهولة لمن زاملها الشعر ورطن بأبياته.
رغم بساطة كلماتها، وجدناها تخاطب القلب همسًا، يفتح لها ردحًا.. وهى تنطق بأجمل ما عندها من عذابات النفس ولوعتها التى حملتها ذكرياتها وتاريخها وكل ما تعلق فى ذهنها المتقد التواق للجمال وإنسانية الإنسان).