الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الثقافة يشهد ندوة مواجهة الممارسات السلبية ضد المرأة

وزير الثقافة يشهد ندوة مواجهة الممارسات السلبية ضد المرأة
وزير الثقافة يشهد ندوة مواجهة الممارسات السلبية ضد المرأة




كتبت - سوزى شكرى


شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة مؤخرا فعاليات ندوة مواجهة الممارسات السلبية المجتمعية ضد المرأة التى نظمتها لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة فى ذكرى الاحتفال باليوم العالمى للمرأة، وذلك بمشاركة الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة والدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة والدكتور سعد الدين الهلالى والدكتورة رانيا يحيى والمحامية دينا حسين أعضاء المجلس القومى للمرأة.
وعبر وزير الثقافة عن سعادته بالتعاون بين المجلس القومى للمرأة والمجلس الأعلى للثقافة، ووعد بالتوسع فى هذا التعاون ليشمل مختلف قطاعات وزارة الثقافة. وقال إننا نحتفل بيوم تاريخى مهم وهو اليوم العالمى للمرأة التى نتحدث عنها باحترام شديد، مشيرا إلى أن المرأة المصرية كان لها دور مهم فى التاريخ على مر العصور منذ العصر الفرعونى حيث كان هناك خمس حاكمات مصريات، مؤكدا أن أول مظاهرة قامت ضد نابليون كانت من نساء حى الأزبكية، وأن خروج المرأة المصرية للعمل يعود لعصر محمد علي، كما شاركت المرأة فى ثورة 1919.
واستعرض النمنم كفاح المرأة المصرية منذ دستور 23 حتى قيام ثورة 52. وقال إننا إزاء برلمان حر تماما، حيث استطاعت المرأة أن تحصل على 89 مقعدا، مشيرا إلى أن الشعب المصرى قام بثورتين هما 25 يناير وكان دور المرأة واضحًا فيها تماما، وفى 30 يونيو كانت نسبة 55% منها سيدات.
وأكدت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة أن هناك سياسة واعية نحو المرأة، وأن هناك إرادة لمساندتها بقوة، فالمرأة أصبحت كتلة تصويتية هائلة فى الانتخابات، مشيرة إلى أنها تقدر كل من انتخب السيدات فى البرلمان الحالي، متمنية أن تحدث نفس الروح العالية فى المحليات.
وشرح الدكتور سعد الدين الهلالى رئيس لجنة الثقافة بالمجلس القومى للمرأة فضل المرأة وقيمتها فى الإسلام من خلال تفسير آيات القرآن والأحاديث النبوية، وقال إنه ليس هناك فرق بين ذكر وأنثى ولكن هناك الإنسان الواحد الذى خلقه الله.
وقالت المحامية دينا حسين رئيس لجنة الشباب بالمجلس القومى للمرأة إن لجنة الشباب فى المجلس القومى للمرأة أمامها الكثير من التحديات، ولن تعمل بمعزل عن الدولة، ومن هذه التحديات الموروثات السلبية والخاطئة مثل العنف والتحرش، وأن التحرش بدأ بانحدار أخلاقى وتقليد أعمي.
وأكدت أن هناك صورًا نمطية كثيرة للتعليم لابد وأن تتغير، مطالبة بفرض نضال المرأة المصرية فى مناهج التعليم، وأضافت أنها ترفض أن تصنف المرأة على أنها فئة وإنما المرأة هى نصف المجتمع وهى التى تكون النصف الآخر.