الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«سامسونج مصر» تؤجل تحويل جزء من أرباحها حتى لا تتفاقم أزمة العملة فى البلاد

«سامسونج مصر» تؤجل تحويل جزء من أرباحها حتى لا تتفاقم أزمة العملة فى البلاد
«سامسونج مصر» تؤجل تحويل جزء من أرباحها حتى لا تتفاقم أزمة العملة فى البلاد




بنى سويف - هانى الروبى


فى الوقت الذى تعانى فيه البلاد من أزمة عدم توفير العملات الأجنبية أكدت شركة سامسونج مصر أنها لن تتخلى عن دعم الاقتصاد المصرى حيث إنها قد اتخذت قرارا بعدم تحويل جزء من أرباحها للشركة الام بكوريا.
وقالت شركة سامسونج مصر، إنها أجلت تحويل جزء كبير من أرباحها للشركة الأم بالخارج، حتى لا تفاقم من أزمة العملة فى مصر.
أكد جون بيونج مدير مصنع سامسونج فى بنى سويف أننا نرى أن الأزمة مؤقتة ونحاول احتواءها بالتعاون مع الحكومة.. ولدينا علاقات جيدة مع البنوك تمكننا من توفير العملة بالسعر الرسمى عند استيراد مدخلات الإنتاج للمصنع.
وبين بيونج أنه رغم أن الشركة تعرضت لضغوط بسبب أزمة الدولار، إلا أن فرع الشركة بمصر يحرص دائما على مخاطبة الشركة الأم باستمرار حتى لا تتخذ قرارا برفع أسعار منتجاتها فى مصر.
وأوضح بيونج أنه بالطبع هناك أزمة دولار ولكننا نحاول تحملها مع المواطن، خاصة أننا نستورد أجهزة الموبايلات بالكامل من الخارج، لكننا لا نعتزم رفع الأسعار فى الوقت الحالى على أمل أن تحل الأزمة فى القريب العاجل .
وتقول سامسونج مصر إن معدلات التصدير من مصنعها فى مصر، والمختص بإنتاج شاشات التليفزيون والعرض وشاشات الكمبيوتر، قد تأثرت فى عام ٢٠١٥ بسبب الأحداث السياسية فى الشرق الأوسط.
من جانبه قال المهندس أحمد زهير نائب المدير التنفيذى لـ«سامسونج مصر» إن الشركة استأثرت فى عام ٢٠١٤ بـ ٢٥٪‏ من حجم تصدير قطاع الصناعات الهندسية فى مصر والذى بلغ ٧٨٠ مليون دولار، لتتصدر المركز الأول بين الشركات من حيث حجم التصدير، إلا أن هذه النسبة لم تشهد ارتفاعا كبيرا فى عام ٢٠١٥ وبلغت ٧٩٠ مليون دولار فقط بسبب تأثر التصدير لأسواق الشرق الأوسط على خلفية التوترات السياسية والحروب القائمة بالمنطقة .
وأضاف زهير إنه ورغم ذلك حققنا فى هذين العامين انجازا كبيرا وتصدرنا قائمة المصدرين فى مصر بمليار و600 مليون دولار.
وأوضح زهير أن سامسونج بدأت الإنتاج عبر مصنعها فى بنى سويف فى النصف الأول من 2013، وهو المصنع الأول لها فى أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.
وبين زهير أن الشركة تعتزم  زيادة استثماراتها فى مصر، وذلك من خلال إنشاء ثلاثة مصانع متخصصة للثلاجات والغسالات والتكييفات وذلك خلال الفترة المقبلة.
وأكد المهندس أحمد زهير نائب مدير مجمع مصانع سامسونج مصر ان الشركة تستهدف تصدير 6 ملايين جهاز تليفزيون لاكثر من 36 دولة افريقية وعربية وننوى بدء التصدير لمنطقة جنوب أوروبا بنهاية العام الحالى مما يؤكد نجاح سامسونج فى مصر وثقة العملاء فى منتجات الشركة التى تعتمد على أحدث التكنولوجيا العالمية.
وأضاف أن حجم صادرات مجمع مصانع شركة سامسونج فى محافظة بنى سويف وصلت إلى مليار و600 مليون دولار خلال العامين الماضيين مما اعاد الثقة فى المنتج المصرى حيث يبلغ حجم التصدير نسبة 85% من حجم الإنتاج وأيضاً العمل على تلبية احتياجات السوق المحلية.
من جانبه أشار شريف بركات نائب مدير سامسونج مصر أن سامسونج اختارت مصر وبدأت العمل عام 2012 رغم الظروف السياسية الصعبة فى ذلك الوقت وهذا يرجع إلى الثقة الكاملة فى الاقتصاد المصرى مؤكداً أن الحكومة المصرية وفرت كل الدعم اللازم من الأرض والبنية التحتية لإنجاح هذا المشروع العملاق الذى يعمل به حالياً 1700 عامل مصرى وكل العمليات التشغيلية بالمصنع تدار من خلال شباب مصرى واعد.
وأكد بركات أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لمصنع سامسونج فى كوريا تأتى انعكاسًا للعلاقات الطيبة بين البلدين وتؤكد اهتمام الرئيس بالصناعات التكنولوجية وهذا سوف يساهم فى جذب استثمارات جديدة لمصر مما يعطى دفعة قوية للاقتصاد.