السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تعزز تواصلها مع الجمهور عبر تويتر

الحكومة تعزز تواصلها مع الجمهور عبر تويتر
الحكومة تعزز تواصلها مع الجمهور عبر تويتر




كتب - هانى الروبى


تدرك الحكومة المصرية أهمية التواصل مع الجمهور لتقديم رؤيتها والإعلان عن قراراتها، وخلال السنوات القليلة الماضية استخدمت الكثير من الوزارات والدوائر الحكومية المصرية والمسئولين المصريين تويتر لمخاطبة الجمهور فيما يلى أهم حسابات الحكومة المصرية على تويتر والتى ينبغى عليكم متابعتها:
 وزارة التعاون الدولى @MOICEgypt تعنى بشكل رئيسى بتطوير التعاون بين مصر والمجموعة الدولية فى قضايا من بينها الثقافة والأعمال والبيئة هنا بعض التغريدات التى نشرتها الوزارة مؤخراً:
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات @MCIT_News: تعلن الوزارة على حسابها بشكل منتظم القرارات الوزارية التى تهم الجمهور العام فيما يخص خدمات تطوير الشبكة. كما تقدم معلومات حول نتائج اجتماعات الوزير المهمة وكذلك آخر مطبوعات الوزارة. هنا بعض التغريدات التى نشرتها الوزارة مؤخراً: وزارة التخطيط والإصلاح الإدارى @MOP_Egypt هى واحدة من الوزارات المهمة المتواجدة على تويتر حيث إنها تهدف إلى زيادة حيوية الحكومة المصرية والخدمات المقدمة للشعب. تستخدم الوزارة حسابها على تويتر للتخاطب مباشرة مع الجمهور من خلال الرسائل المباشرة وكذلك للإعلان عن أحدث الخدمات والاجتماعات الوزارية. كما يقدم الحساب مقتطفات من آخر مقابلة مع الوزير:
وزارة المالية @MofEgypt: تعتبر هذه الوزارة واحدة من أهم الوزارات فى الحكومة المصرية. تنشر على حسابها على تويتر الإعلانات الرئيسية المتعلقة بالقطاع المصرفى والتى تهم المصريين العاديين، ومن هنا تأتى أهمية متابعة حساب هذه الوزارة.
وزارة الأوقاف @AwkafOnline: مهمة هذه الوزارة المهمة هى المحافظة على الثقافة والتراث الإسلامى، كما تشرف على مؤسسة الأزهر. ومن هنا تأتى أهمية المحافظة على قنوات اتصال مفتوحة مع المصريين عبر تويتر. يقدم الحساب مقتطفات من خطب الجمعة والتى يقرأها المسلمون والوعاظ على نطاق واسع:
وزارة التجارة والصناعة @Trade_Industry: هذه الوزارة نشطة جداً على تويتر وهى تقدم على حسابها ليس فقط أخبار الوزارة ولكن أيضاً أحدث الاتفاقيات التجارية الموقّعة والزيارات الدبلوماسية ونشاطات ريادة الأعمال:
ومن بين المؤسسات الحكومية الهامة الأخرى التى استفادت من قوة تويتر للتواصل مع الشعب المصرى:
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء @IDSC_Egypt والذى يعتبر ذراع الأبحاث للحكومة المصرية حيث يجرى عدداً من الدراسات الهامة كل عام حول اتجاهات السوق المحلية بهدف تقديم المشورة لمجلس الوزراء قبل اتخاذ القرار. ينشر المركز على حسابه أخبار مجلس الوزراء وقرارات المجلس تحت عنوان «أخبار تهمك».
الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء @CAPMAS_EG، وهو الجهاز المسئول عن تزويد الحكومة والشعب بإحصاءات وحسابات مهمة تساعد على مراقبة التقدم والتوجهات. يقدم الجهاز على حسابه على تويتر آخر الأرقام حول السكان والنمو والوظائف وغيرها من الأمور المهمة.
الصندوق الاجتماعى للتنمية @SFD_EGYPT: هو صندوق حكومى لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ومجتمع رواد الأعمال. من خلال حسابه على تويتر يخاطب الصندوق بشكل رئيسى أصحاب الأعمال الذين يرغبون فى معرفة أحدث إعلانات وعروض الصندوق مثل المسابقة السنوية للمشروعات الصغيرة للمتدربين.
الهيئة العامة للرقابة المالية @EFSA_2014، وهى الهيئة المسئولة عن مراقبة السياسات المالية الحكومية وتقديم التوصيات لتطويرها وإصلاحها. وبالتالى من المهم جداً للهيئة التواصل مباشرة مع الناس والتعرف على آرائهم بشأن أحدث السياسات المالية. وتستخدم الهيئة أيضاً حسابها على تويتر للإعلان عن أحدث الاتفاقيات الموقّعة والفعاليات.
وبالإضافة إلى الدوائر والمؤسسات الحكومية، يستخدم السياسيون والمسئولون الحكوميون أيضاً تويتر للتواصل مع الجمهور:
ومن بين هؤلاء وزراء ونواب ومسئولون فى الحكومة. منير فخرى عبد النور @mounirabdelnour، وزير التجارة والصناعة السابق ووزير السياحة السابق والأمين العام لحزب الوفد والنائب الحالى فى البرلمان، يستخدم حسابه على تويتر للتواصل مع ناخبيه وتقديم رؤاه بخصوص الأعمال والسياسة. أحمد أبو زيد @MfaEgypt، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، ينشط على تويتر حيث يقدم للقراء آخر أخبار الوزارة، وخاصة زيارات الوفود الأجنبية لمصر وزيارات الوفود المصرية للخارج.