السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الغبارى: «رعد الشمال» هدفها صد التهديدات المباشرة للأمن القومى العربى

الغبارى: «رعد الشمال» هدفها صد التهديدات المباشرة للأمن القومى العربى
الغبارى: «رعد الشمال» هدفها صد التهديدات المباشرة للأمن القومى العربى




كتبت - مريم الشريف


أكد اللواء محمد الغبارى مدير كلية الدفاع الوطنى الاسبق والمستشار باكاديمية ناصر العسكرية العليا ان مناورات «رعد الشمال» هدفها الرئيسى صد التهديدات المباشرة للامن القومى العربى.
وأضاف خلال لقائه فى برنامج «انا مصر» مع الاعلامى معتز عبدالفتاح على القناة الاولى، امس الاول انه من الصعوبة تكوين تحالف عسكرى موحد فى ظل وجود اكثر من عدو، مشيرا الى ان رسالة «رعد الشمال» تقول ان المنطقة العربية جاهزة لاى عدو.
وأكد ان مؤامرة تقسيم المنطقة العربية تعتمد بشكل اساسى على فكرة الحرب بالوكالة، لافتا الانتباه الى ان خطة التقسيم هدفها ان تظل مصر ضعيفة.
وتابع: إن التدريب والمعايشة للجنود من مختلف الدول العربية والاسلامية خلال «رعد الشمال»، يؤدى الى مزيد من التفاهم اما بخصوص اللغة للدول الاسلامية التى لا تتحدث العربية فيكون من خلال اللغة الانجليزية التى تكون لغة التفاهم بينهم.
وعن حقيقة ما تردد حول احتمالية التدخل العسكرى المصرى فى سوريا نفى هذا الكلام، مؤكدا انه لا تدخل عسكرى مصرى  فى سوريا خلال الوقت الراهن.
كما اشار إلى ان اسرائيل لديها خريطة تدعى مملكة داود، والتى يضعونها على الخريطة الجغرافية الخاصة بهم، وكتبوا عليها جملة وهى اراضى اسرائيل المغتصبة المطلوب استردادها، لافتا الانتباه الى ان الرئيس الراحل انور السادات كان لديه شىء من قراءة البعد الاستراتيجى لدى اسرائيل، وكان يعلم ان السلام يوقف تقدمهم لذلك قام به فى كامب ديفيد.