الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاتحاد العام للغرف التجارية يشارك فى صياغة استراتيجية مصر للتجارة الإلكترونية

الاتحاد العام للغرف التجارية يشارك فى صياغة استراتيجية مصر للتجارة الإلكترونية
الاتحاد العام للغرف التجارية يشارك فى صياغة استراتيجية مصر للتجارة الإلكترونية




 كتب - هانى الروبى

دعا الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية إلى ضرورة الإسراع فى تطبيق منظومة التجارية الإلكترونية فى مصر، والتى من المتوقع أن تزيد حجم المعاملات التجارية للشركات بنسبة لا تقل عن 20% عن عائداتها.. حيث أن تطبيق منظومة فعالة للتجارة الالكترونية تقع على رأس أولويات الاتحاد العام فى الوقت الراهن، لرفع كفاءة نظم التجارة المصرية وفتح أسواق جديدة للشركات المصرية محلياً وعالمياً.
جاء ذلك خلال اجتماع نظمته الشعبة العامة للحاسبات الآلية بالإتحاد العام للغرف التجارية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ووفد منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية بجنيف (الأونكتاد) للاستماع إلى الفرص والتحديات التى تواجه الشركات المصرية العاملة فى مجال البيع بالتجزئة.
وشارك فى هذا اللقاء عدد من اللاعبين الرئيسيين فى سوق البيع بالتجزئة منهم: فتح الله ماركت، الفا ماركت، مجموعة زهران، مترو، أولاد رجب، جوميا، بنك مصر، ومجموعة بى أى أم.
أكدت الدكتورة نجوى الشناوي، رئيس الإدارة المركزية للمعلومات والمشرف على لجنة التجارة الالكترونية بوزارة الاتصالات: «أن وفد منظمة الاونكتاد كان قد التقى المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات ومسئولين بوزارة التجارة والصناعة وجمعيات حماية المستهلك، بهدف مساعدة مصر فى صياغة استراتيجتها للتجارة الالكترونية، مشيرة إلى أن هذه الاستراتيجية من المتوقع أن ترى النور قريبا، خاصة فى ظل تنامى معدلات نمو التجارية العالمية التى تهتم بمنظومة التعامل عبر الوسائل الالكترونية خاصة مع توافر القوانين التى تساعد على ذلك».
أضافت: «أن التجارة الالكترونية ستسمح بعملية زيادة الصادرات المصرية للخارج، وتأتى أهمية تطوير إستراتيجية مصر للتجارة الإلكترونية من العائد الاقتصادى والإجتماعى المتوقع أن يعود على مصر، والذى يتمثل فى المساهمة فى زيادة التجارة الداخلية فى مصر، بالإضافة إلى زيادة الصادرات المصرية للخارج وخاصة من السلع التى تتمتع مصر فيها بميزة تنافسية، وخلق فرص عمل للشباب وتشجيعهم على الإبداع وريادة الأعمال، وتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على العمل فى مجال التجارة الالكترونية، والمساهمة ولو بشكل جزئى فى حل بعض المشكلات المزمنة التى تعانى منها مصر مثل مشكلة الازدحام والتدفق المرورى نتيجة تحول المستهلكين إلى التسوق عبر الانترنت، ومشكلات البيئة والتلوث نتيجة تقليل التدفق المرورى».
من جانبه أكد المهندس خليل حسن خليل عضو مجلس إدارة الإتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الشعبة العامة للحاسبات الآلية: «أن حجم التجارة الالكترونية العالمية يبلغ 1.6 تريليون دولار بينما تصل حصة منطقة الشرق الاوسط من هذا الرقم نسبة لا تتجاوز 2%.