الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بصيرة»: 97% من الأطباء يوافقون على قرار تقديم العلاج المجانى بالمستشفيات الحكومية

«بصيرة»: 97% من الأطباء يوافقون على قرار تقديم العلاج المجانى بالمستشفيات الحكومية
«بصيرة»: 97% من الأطباء يوافقون على قرار تقديم العلاج المجانى بالمستشفيات الحكومية




قال المركز المصرى لبحوث الرأى العام (بصيرة) فى إستطلاع لرأى الأطباء حول انعقاد الجمعية العمومية والقرارات التى اتخذتها فى 12 فبراير الماضى، أن 79% من الأطباء يوافقون على قرار العلاج المجاني بالمستشفيات، مقابل 18% رفضوا هذا القرار و4% لم يستطيعوا تحديد موقفهم من القرار.
وأوضح الدكتور ماجد عثمان مدير المركز، أن الاستطلاع الذى تم باستخدام الهاتف المنزلى والمحمول على عينة حجمها 308 أطباء بجميع محافظات الجمهورية، تمت كل المقابلات يوم 25 فبراير الماضى، وأظهر أن معظم الأطباء وافقوا على انعقاد الجمعية العمومية الطارئة بنسبة 88% مقابل 12% يرون أن الأمر لم يكن يستدعى عقد جمعية عمومية لبحثه.
وأشار عثمان إلى أن نتائج الاستطلاع أظهرت أن 58% من الأطباء وافقوا على جميع القرارات التى اتخذتها الجمعية العمومية لنقابة الأطباء مقابل 22% وافقوا على جزء من القرارات ورفضوا الجزء الآخر، فى حين 3% يرفضون جميع القرارات بينما 16% من الأطباء الذين شملتهم العينة لم يستطيعوا تحديد موقفهم من القرارات التى اتخذتها الجمعية العمومية.
ويرى حوالى ثلثى الأطباء أن القرارات التى اتخذتها الجمعية العمومية سيكون لها تأثير إيجابى على وضع الأطباء فى مصر بينما 28% لم يستطيعوا تحديد تأثير هذه القرارات والنسبة الباقية يرون أن هذه القرارات سيكون لها تأثير سلبى على وضع الأطباء.
وبسؤال الأطباء عن تقييمهم لأداء وزير الصحة الحالى، أعرب 11% من الأطباء عن أن أداءه جيد و30% يرون أداءه متوسطًا و39% يرون أداءه سيئًا و20% لم يستطيعوا الحكم على أدائه.
ولفت عثمان إلى أن الأطباء انقسموا حول قرار إحالة وزير الصحة للجنة التأديب، ليوافق على القرار نحو 45% من الأطباء مقابل 40% رفضوا و15% لم يستطيعوا تحديد موقفهم من القرار.