السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البرلمان» يفتح ملف المناطق الحدودية ولجنة خاصة لحل مشاكل النوبة

«البرلمان» يفتح ملف المناطق الحدودية ولجنة خاصة لحل مشاكل النوبة
«البرلمان» يفتح ملف المناطق الحدودية ولجنة خاصة لحل مشاكل النوبة




أسوان والنوبة ـ طه النجار


فتح البرلمان ملفات المشاكل بالمناطق الحدودية والمحرومة بزيارة لجنة لأول مرة لمحافظة أسوان برئاسة اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالمجلس لبحث مشاكل أهالى النوبة وأسوان على الطبيعة.
يأتى ذلك فى إطار مطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسى لنواب الشعب ببحث مشاكل المواطنين على الطبيعة وإيجاد حلول تشريعية عاجلة لها.
وفى بداية أعمال اللجنة الخاصة لبحث مشاكل النوبة التقى اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان النواب أمس، مؤكدًا أن مناطق النوبة لها خصوصية خاصة أن الدولة تبذل جهودها لتلبية مطالبهم وفقا للإمكانيات المتاحة.
وقال حجازى: «الدولة لن ولم تبخل على أهل النوبة فى أى لحظة من اللحظات وأننا سنضع الصورة كاملة أمام نواب الشعب دون كذب أو تجمل لتكون الحقائق كاملة أمامهم، مضيفًا أن أهالى النوبة لهم ما لأهل أسوان عليهم ما على أهالى أسوان فالكل يعيشون فى مكان واحد ومنطقة واحدة بآلام واحدة وآمال واحدة».
وأشار حجازى إلى أن أسوان مثلها مثل أى محافظة فى مصر بها نفس المشاكل التى تعانى منها المحافظات الأخرى، مطالبًا النواب بأن تكون المقارنة بين أهالى النوبة وباقى أهالى أسوان وليس بساكنى أمريكا أو جاردن سيتى.. مؤكدًا أن الدولة تعى تمامًا المطالب المشروعة لأهالى النوبة لأنهم ضحوا من آجل مصر، مطالبًا النواب بالتدخل لحل العديد من مشاكل المحافظة بزيادة الاعتمادات المالية لمياه الشرب والصرف الصحى.
وقال المحافظ: «إن من إحدى مشاكل محافظة أسوان هى العمالة المؤقتة غير المثبتة، والتى لم يصل مرتباتهم للحد الأدنى»، مؤكدًا أنه أرسل خطابًا إلى رئيس الوزراء ووزير المالية لحل تلك المشكلة، مشيرًا إلى أن المشكلة الثانية فى أسوان هى مشكلة الصرف الصحى والمياه، موضحًا أنها شبكات قديمة متهالكة يصل عمرها إلى 70 سنة وأن فى أسوان مواسير صرف صحى زهر وفخار ويتم المعالجة بالطرق البدائية والشبكات متهالكة وتحتاج إلى 230 مليون جنيه لحلها.
وأكد حجازى أن هناك مشكلة فى صرف مياه الصرف الصحى المعالجة، وأن حل هذه المشكلة فى يد مجلس النواب، مؤكدًا أن الحل الدائم لمياه الصرف الصحى هو المعالجة الثلاثية لاستخدامها فى كل مجالات الحياة، وهو ما يحتاج إلى تعديل تشريعى.
وكشف حجازى أن من بين المشاكل التى تعانى منها أسوان أيضًا المياه الجوفية التى انتشرت فى كل مدن أسوان، قائلاً: إن المحافظة ستنتهى من بناء 10 آلاف وحدة سكنية بحى الصدقة خلال هذا العام، موضحًا أنه إذا لم تحل مشكلة الصرف الصحى فلن يتمكن من تسكين هذه الوحدات.
وفى نهاية اللقاء أهدى المحافظ درع المحافظة لمجلس النواب وتسلمه النائب كمال عامر رئيس الجنة المكلفة بزيارة أسوان، والذى أكد أن النوبة عيشة فى عقل كل قيادات مصر منذ 1902 وحتى الآن.
وقال عامر: «إن مشاكل أسوان مثلها مثل بقية مشاكل محافظات مصر، مؤكدًا أن أحسن خطة تهجير فى العالم تمت فى مصر بشهادة اليونيسكو والخاصة بأهالى النوبة».