الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نائب بائتلاف دعم مصر: سنجدد الثقة فى حكومة شريف ونراقبها

نائب بائتلاف دعم مصر: سنجدد الثقة فى حكومة شريف ونراقبها
نائب بائتلاف دعم مصر: سنجدد الثقة فى حكومة شريف ونراقبها




كتب - أحمد متولى

قال أحد أعضاء ائتلاف دعم مصر بالبرلمان إن الاتجاه الآن لتجديد الثقة فى حكومة رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل عقب إلقائه البيان أمام المجلس.
ولفت النائب سعيد حفنى شبايك عضو حزب حماة الوطن فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أمس إلى أن النواب اتخذوا قرارا بتجديد الثقة فى حكومة إسماعيل وإعطائه الفرصة والوقت الكافيين مع الأخذ فى الاعتبار مراقبة ومتابعة أداء الوزارة وربما إقالة بعض من أعضاء حكومته لوجود ملاحظات عليهم، لكن فى النهاية ستمنح الفرصة للحكومة.
وتابع النائب عن دائرة «المعادى الجديدة والبساتين» بقوله: إن النواب فى انتظار بيان الحكومة لتقديم الملاحظات والأفكار التى تدعمها من أجل ترسيخ حالة من الاستقرار السياسى والاقتصادي، مؤكدا وجود ملاحظات تتمثل فى أن الحكومة تبذل جهدا لكن ربما غير ملموس للمواطن البسيط لأنها تعمل حتى الآن فى أساسيات الدولة.
وطالب النائب الرئيس عبد الفتاح السيسى بتأجيل أحد المشروعات الكبرى - دون أن يسميها - وتحويل نفقاتها لمشروعات دوائر النواب فى الأحياء والمحافظات كى يلمسها المواطنون، خاصة من محدودى الدخل وفى المناطق الشعبية والعمل بمبدأ «المهم ثم الأهم».
كما أكد أنه سيتقدم بطلب للمجلس لمناقشة الحكومة فى ضرورة خفض أسعار فواتير المياه والكهرباء بما يتوافق مع دخل الأسرة متوسطة الدخل ومحدودة الدخل.
وحول ما إذا كانت هناك نية لإنشاء حزب يحقق الدعم السياسى للرئيس عبدالفتاح السيسي، وما أثير عن وجود رأى يطالب بتحويل ائتلاف دعم مصر لكيان حزبى كـ«حزب للرئيس» على غرار الحزب الوطني، ألمح إلى أن هذا المبدأ مرفوض تماما ولن يكون هناك حزب تابع للرئيس.. لكن هناك ائتلاف لدعم الدولة المصرية.. مشددا على رفض استنساخ تجربة الحزب الوطنى مرة أخرى.
ونفى فى الوقت نفسه تدخل سامح سيف اليزل فى قرارات الائتلاف أو فرض رأيه من أجل تحقيق الأغلبية فى التصويت على أى قرار، مشيرا إلى أن «كل شيء برأى الأعضاء والتصويت الداخلي».
وفيما يتعلق بأزمة ارتفاع أسعار صرف الدولار الأمريكى فى مقابل الجنيه وحقيقة وجود اتجاه لمناقشة تعويم العملة، أكد أن هذا الأمر غير مطروح للنقاش فى مجلس الشعب رغم علمنا أن أزمة الدولار تقلق الجميع.
وعن اللقطات المتداولة فى مواقع إخبارية والتى تتحدث عن انخفاض منسوب مياه النيل وظهور طبقات يابسة فى مساحات منه بالقاهرة بسبب العمل فى سد النهضة الإثيوبي، انتقد النائب شبايك الأخذ بكل صورة تنشر هنا أو هناك، ملمحا إلى أن نواب البرلمان على علم تام بأن الحكومة مكلفة من الرئيس ببذل كل طاقاتها لحل مشكلة سد النهضة وضرورة التوصل لاتفاق يحفظ لمصر حقها التاريخى فى مياه النيل.
وردا على اتهام نواب البرلمان بالتقصير فى موقعة إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة للقائه السفير الإسرائيلى فى مصر، وأنه كان يفترض أن يحاسب بإيقافه مؤقتا أو لدورة كاملة وربما كان قصده كما أثير حل مشكلة سد النهضة بطلب التدخل من إسرائيل.. رفض شبايك هذا الطرح، وعلق بقوله: عكاشة كان نائبا وطنيا مائة بالمائة.. أصبح ضد الوطن مائة بالمائة، وليس من وظيفته كنائب أن يتدخل للقاء سفير هنا أو هناك لحل مشكلة السد.. هناك جهات تنفيذية تتولى مهام عملها يتابعها البرلمان ويراقب أداءها.
كما كشف عضو ائتلاف دعم مصر أن البرلمان يبحث الطلب المقدم لإسقاط العضوية عن النائب مرتضى منصور وأن النواب يدرسون ما يقدم، وقال: اتقال إن فى سيديهات، لا أعرف عنها شيئا.. ولا يمكن أن يؤخذ قرار فى وقائع لم نرها أو نحقق فيها بعد.