الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبناء النوبة يسلمون «النواب» وثيقة عهد بمطالبهم

أبناء النوبة يسلمون «النواب» وثيقة عهد بمطالبهم
أبناء النوبة يسلمون «النواب» وثيقة عهد بمطالبهم




أسوان والنوبة طه النجار

تقدم أبناء النوبة أمس لوفد مجلس النواب الذى يزور محافظة أسوان، بوثيقة عهد تتضمن 3 مطالب لحل أزمات أهالى النوبة، وتدور حول إنشاء هيئة عليا لتوطين النوبيين على ضفاف بحيرة ناصر بمسميات القرى القديمة ويكون الممثلون للهيئة من أبناء النوبة لتدعيم التعمير والتنمية والمشاركة واستثمار طاقات الشباب وإيجاد فرص عمل لجميع أبناء النوبة، فضلاً عن إصدار قرار بإشهار الجمعيات الزراعية، وتعويض النوبيين بمنازل وأراض زراعية لهجرات خزان أسوان والسد، والذين لم يتم استلامهم من أثناء الهجرة حتى الآن، وأنهم متقدمون بمستندات رسمية لجهات الاختصاص.. مشيرين إلى أنه تم تشكيل هيئة مكتب مؤقتة للجنة المفوضة تضم 15 عضوا.
كما طالبوا أيضًا بإصدار قرار جمهورى بخطة زمنية لتمليك أهالى النوبة الذين تم تهجيرهم من مساكنهم، كما قدموا مذكرة تتضمن 16 طلبا تطالب بوضع حلول لمشاكلهم اليومية ومنها مراجعة محطة الصرف الصحى ومياه الشرب بقرى والمراكز التى يسكنها أهالى النوبة.
وتفقد النواب أمس قرى النوبة العرب بمرمر نصر النوبة وتعرفوا على مشاكل المواطنين على الأرض وتجولوا فى قرى المركز المختلفة واطلعوا على مشاكل الزراعة والصرف الصحى والصرف الزراعى وغيرها من المشاكل التى تمس الحياة المعيشية للمواطنين.
وأكد الأهالى فى الوثيقة الموقعة من عدد من الجمعيات والروابط الممثلة لجميع أهالى النوبة، أنه تم الاتفاق بين الأهالى مع عضو مجلس النواب بدائرة نصر النوبة لعام 2015 لتشكيل لجنة مفوضة تضم اثنين من كل قرية وهيئة مكتب مؤقتة لإتخاذ أى قرارات لما يخص حق العودة مع ضم ممثلين عن أسوان والقاهرة والإسكندرية ومدن القناة بما حظيت به النوبة على اهتمام الدولة ورئيس الجمهورية كمنطقة حدودية واستراتيجية.
وكشف الأهالى عن أن المادة رقم 236 من الدستور المصرى نصت على «أن تكمل الدولة وضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية والمحرومة ومنها الصعيد وسيناء ومطروح ومناطق النوبة وذلك بمشاركة أهلها فى مشروعات التنمية وفى أولوية الاستفادة منها مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلى خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون، وتعمل الدولة على وضع وتنفيذ مشروعات تعيد سكان النوبة إلى مناطقهم الأصلية وذلك على النحو الذى ينظمه القانون».
فى نفس السياق شهدت الجلسة مشادات بين أهالى النوبة أنفسهم خاصةً عندما تقدم أحدهم للكلمة، مؤكدًا أن الدولة لم تهمل النوبة وأنها عوضتهم التعويض الكافى عن التهجير مما آثار حفيظة بعض أهالى النوبة الذين طالبوه بالنزول من على المنصة وهنا تدخل كمال عامر لحل الإشكالية قائلاً: «مطالبكم فوق دماغنا».
كما نشبت مشادات بين عامر وأحد أبناء النوبة عندما أشار إلى أن أهالى النوبة مهمشين ولا أحد يهتم بهم وهو ما اعترض عليه عامر، قائلاً: «لا تتكلم على أن أهالى النوبة مهمشون فهذا غير صحيح والدليل على ذلك قدومنا إليكم للاستماع لشكواكم ومطالبكم وأن مصر تحبكم وأنتم فى عقولنا وفى قلوبنا».
وكشف عامر عند لقاء وفد النواب بأهالى وادى كركر بأن الدولة قدمت تعويضات لأهالى نصر النوبة والذين تضررت منازلهم بسبب سوء التربة بتعويضات بين 25 ألفا إلى 100 ألف جنيه للبيت الواحد لترميم منازلهم أو إعادة بنائه، وشكا أهالى وادى كركر والتى تضم 8 قرى نوبية وتبعد 17 كيلو مترا عن مدينة أسوان بأنهم لا يستطيعونا الإقامة فى المساكن الجديدة لعدم وجود أنشطة زراعية أو صناعية تضمن لهم الإقامة الكاملة.
تأتى هذه الزيارة لمجلس النواب ضمن جولات لـ7 لجان خاصة شكلها المجلس للإطلاع على مشاكل أهالى المناطق الحدودية والمحرومة، برئاسة اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، وتضم نحو 40 نائبًا يتقدمهم مصطفى بكرى بخلاف نواب محافظة أسوان.