الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكهرباء والتعاون الدولى يوقعان اتفاقية محطة حلوان بقدرة 1950 ميجاوات

الكهرباء والتعاون الدولى يوقعان اتفاقية محطة حلوان بقدرة 1950 ميجاوات
الكهرباء والتعاون الدولى يوقعان اتفاقية محطة حلوان بقدرة 1950 ميجاوات




كتب ـ سامى عبدالرحمن

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أمس والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى وعدد من قيادات الوزارتين مراسم توقيع إتفاقيتى القرض والمشروع لمحطة توليد كهرباء جنوب حلوان قدرة  1950 ميجاوات بنظام الضغوط فوق الحرجة.
وتتضمن الإتفاقية الأولى إتفاق القرض الذى يتم توقيعه بين الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة التعاون الدولى والصندوق الكويتى للتنمية الإقتصادية العربية بقيمة تصل إلى نحو 30 مليون دينار كويتى، وجدير بالذكر أن الصندوق الكويتى سيساهم فى تمويل المشروع من خلال قرض تصل قيمته إلى نحو 60 مليون دينار كويتى (على قرضين كل منهما بمبلغ  30 مليون دينار كويتى).
ويتم توقيع الاتفاقية الثانية وهى اتفاقية المشروع بين الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية من جهة وشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء وهى الجهة المنفذة للمشروع من جهة أخرى.
ويأتى المشروع ضمن مشروعات الخطة الخمسية (2012ـ2017) ويتكون المشروع من عدد 3 غلايات بخارية تعمل بنظام الضغوط فوق الحرجة وتستخدم الغاز الطبيعى والمازوت كوقود، وعدد 3 توربينات بخارية قدرة كل منها 650 ميجاوات، ويتم ربط المحطة بالشبكة الكهربية القومية على جهد 500 كيلوفولت.
ومن المقرر تشغيل الوحدة الأولى للمحطة فى ديسمبر 2017، والوحدة الثانية فى الربع الأول من 2018، والوحدة الثالثة فى النصف الثانى من 2018.. هذا وتبلغ التكلفة الإجمالية للمحطة نحو 1.694 مليار دولار يمول من خلال حزمة تمويلية.