الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البيئة: التخلص من مبيد «اللاندين المسرطنة» ..يونيو المقبل

البيئة: التخلص من مبيد «اللاندين المسرطنة»  ..يونيو المقبل
البيئة: التخلص من مبيد «اللاندين المسرطنة» ..يونيو المقبل




أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة انه سيتم التخلص من شحنة المبيدات المسرطنة «اللاندين» المتواجد بميناء الأدبية بالسويس، خارج مصر وليس داخلها.. مشيرا إلى أن الإجراءات التى تتخذ فى ملف اللاندين إجراءات دولية تحتاج إلى التريث.
وقال فهمى أمس: إننا «نتوخى الحذر تجاه شحنة «اللاندين» الموجود بالبلاد، وذلك لأننا لا نمتلك خبرات وطنية فنية محلية لكيفية التخلص من اللاندين كمبيد مسرطن، مشيرا إلى أن هذا المشروع له إجراءات دولية وليست محلية لذلك يأخذ وقتا.
وأضاف فهمى انه تم ارسال كراسة الشروط والمواصفات المتعلقة بالمناقصة العالمية للتخلص من هذه الملوثات الى البنك الدولى.. لافتًا إلى أن المناقصات العالمية لها شروط تسير عليها ولها ضوابطها ومعاييرها الفنية وتم إعداد تلك الشروط من قبل خبراء عالميين وفقا لتوصيات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، وخبراء البنك الدولى.
وتابع فهمى قائلا «نتوقع بدء عمل الشركة التى ستقوم بالتخلص من اللاندين فى شهر يونيو القادم»، مشيرا الى انه يتم حاليا الاتفاق مع الدول التى ستمر من خلالها الشحنة وفقا لاتفاقية بازل، وأضاف الوزير إن الشحنة تحت السيطرة حاليا بعد «كبسلتها» تماما وهى مغلقة جيدا فى «كونتينر» وغير قابلة للتسرب..مشيرا الى إن الشحنة آمنة، ومحكوم غلقها جيدا، وذلك بشهادة الخبراء الدوليين.