الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النوبيون» يحملون «النواب» رسالة «أكادوللى» لـ«الرئيس»

«النوبيون» يحملون «النواب» رسالة «أكادوللى» لـ«الرئيس»
«النوبيون» يحملون «النواب» رسالة «أكادوللى» لـ«الرئيس»




أسوان والنوبة ـ طه النجار

 

وجه أهالى النوبة رسالة حب وتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية خلال زيارة لجنة تقصى حقائق رفيعة المستوى للوقوف على مشاكل المواطنين فى النوبة على الأرض ضمن 7 لجان لبحث مشاكل المواطنين فى المناطق الحدودية والمحرومة. وحمل النوبيون اللجنة التى يرأسها اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب توصيل الرسالة، والتى تتكون من كلمة نوبية واحدة هى «أكادوللى»، والتى تعنى بلغة النوبة «نحبك».
ووجه النوبيين فى ختام عمل لجنة تقصى الحقائق أمس رسالة لمصر والمصريين من كلمة واحدة أيضًا هى «أكجوا ديللى» وتعنى «نفديك بدمائنا».
وأكد النوبيون فى كلمتهم التى ألقاها نيابة عنهم ياسين عبد الصبور نائب النوبيين عن دائرة نصر النوبة استعدادهم للتضحية من أجل مصر فى أى وقت. 
وركز ياسين على أهم مشاكل أهالى نصر النوبة فى توصيل الصرف الصحى، والذى يؤدى إلى انهيار منازل النوبيين، وكذلك نقل النوبيين المتضررة منازلهم من نصر النوبة إلى وادى كركر القريب من مدينة أسوان وكذلك تحقيق حلم النوبة بالعودة إلى ضفاف بحيرة السد العالى.
وطالب الأهالى بتحويل قرية بلانة إلى مدينة، والمضى قدمًا فى عمليات الإحلال والتجديد لمنازل النوبيين المنهارة والمتأثرة بالمياه الجوفية، بالإضافة إلى حل مشكلة الصرف الزراعى ومشاكل الصحة ونقص الأطباء بالمستشفيات.
وأكد اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب ورئيس اللجنة الخاصة المكلفة بفحص مشاكل النوبة، أن النوبيين جزء أصيل من مكونات هذا الوطن ولهم مطالب عادلة سنبذل قصارى جهدنا لتنفيذها تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسى.
وقال النائب مصطفى بكرى الذى كان ضمن الوفد الذى يضم نحو 30 نائبًا بخلاف نواب محافظة أسوان: «أبناء النوبة هم الصفاء والنقاء والحضارة والتاريخ وهم سند مصر وذراعها الأيمن على مر التاريخ فى الحرب ضد الأعداء وفى التعمير والسلام».
وأضاف بكرى: لا أحد يزايد على وطنية أهالى النوبة سكان أرض الذهب، مؤكدًا أن اللجنة رأت المشاكل على الطبيعة، وستحاول مع مجلس الوزراء وجهات المختلفة فى الدولة وضع حلول جذرية لها.
ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الأسبوع المقبل بمجلس النواب لوضع الصيغة النهائية للتقرير الخاص بالنوبة قبل عرضه للمناقشة فى جلسة عامة للبرلمان.