الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

80 مليار جنيه حجم التهرب الضريبى

80 مليار جنيه حجم التهرب الضريبى
80 مليار جنيه حجم التهرب الضريبى




كتبت - إسلام عبدالرسول

 

أعلنت مصلحة الضرائب الحرب على الممولين المتخلفين عن سداد الضريبة المستحقة للدولة، وهددت باتخاذ الإجراءات القانونية بالحجز الادارى على الممولين المتهربين، من خلال توجيه اخطارات للبنوك بالحجز على الأرصدة لعدد من الشركات.
وقال مصدر مسئول إن وزارة المالية تسعى لتعظيم ايراداتها الضريبية فى محاولة لخفض العجز المتوقع خلال العام المالى الحالى وتعويض النقص فى الإيرادات الذى نتج عن تأخر إقرار ضريبة القيمة المضافة. وأكد المصدر أن القانون منح المصلحة سلطة الحجز الإدارى على الممول بعد استنفاد كافة السبل لتحصيل الضريبة.
وأشار الى انه تم اخطار البنوك بالحجز على أرصدة الممولين الذين لم يسددوا الضريبة ولم يقروا بها مما تطلب اتخاذ تلك الاجراءات. 
وأوضح هناك تسويات قانونية تمت مع عدد كبير من الشركات المتأخرة يزيد عددها على 100 شركة فيما وافق البعض على جدولة المديونيات بسبب الظروف التى يمر بها النشاط الاقتصادى فيما تم توقيع الحجز الادارى على عدد من الشركات التى رفضت الدفع. 
وأكد المصدر أن حجم المتأخرات الضريبية اقترب من 80 مليار جنيه حتى الآن وتتم تسويات ولكن ليست بالصورة المرجوة.
وتابع: أن الموسم الضريبى يتم على قدم وساق إلا أن نسب الإقبال لا يمكن قياسها حاليا حيث اعتاد المواطنون التوافد على المأموريات الضريبية فى الأيام الأخيرة للتحصيل، موضحا أن موسم الضرائب للأفراد فى 31 مارس الجارى على أن ينتهى موسم ضرائب الشركات فى نهاية شهر أبريل.

التفاصيل ص 6