الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نتانياهو يرفض عرضاً للقاء أوباما فى البيت الأبيض

نتانياهو يرفض عرضاً للقاء أوباما فى البيت الأبيض
نتانياهو يرفض عرضاً للقاء أوباما فى البيت الأبيض




واشنطن : وكالات الانباء


 أعلن البيت الأبيض إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو رفض عرضا لاجتماع مع الرئيس باراك أوباما فى واشنطن فى وقت لاحق هذا الشهر، وألغى زيارة لأمريكا.
وقال إن الحكومة الإسرائيلية طلبت أن يكون اجتماع نتنياهو وأوباما إما يوم 18 أو 19 مارس الجارى وإنه تم الموافقة على أن يعقد فى 18 مارس.
وأوضح نيد برايس المتحدث باسم البيت الأبيض «كنا نتطلع لاستضافة الاجتماع الثنائى وفوجئنا بأن علمنا للمرة الأولى من خلال تقارير إعلامية أن نتانياهو اختار إلغاء زيارته بدلا من قبول دعوتنا».
وأضاف: «التقارير التى تحدثت عن عدم قدرتنا على المواءمة مع جدول مواعيد رئيس الوزراء غير صحيحة».
ولم يصدر أى تصريح مباشر من مكتب نتانياهو عن إلغاء الزيارة التى تأتى كذلك فى وقت يكافح فيه الحليفان للتفاوض على اتفاق جديد مدته عشر سنوات يقدر بعدة مليارات الدولارات للمساعدات العسكرية المقدمة لإسرائيل.
وقالت القناة العاشرة بالتليفزيون الإسرائيلى نقلا عن مصادر مطلعة إن الدافع وراء قرار نتانياهو إلغاء الزيارة هو رفضه أن ينظر إليها باعتبارها تدخلا فى انتخابات الرئاسة الأمريكية إذا سعى أى مرشح للاجتماع معه فى واشنطن.
وأشارت إلى أن نتانياهو لم ير أيضًا أن لديه الكثير الذى يمكن أن يقدمه فى مثل هذه الرحلة نظرًا لأن مذكرة التفاهم الدفاعية الجديدة «أبعد ما تكون عن الاتفاق إلى الآن».. ومثل قرار نتانياهو إلغاء زيارته لامريكا أحدث واقعة فى علاقة مشحونة مع أوباما لم تبرأ إلى الآن من خلافاتهما العميقة بشأن الاتفاق النووى بين القوى الدولية بقيادة أمريكا وإيران عدوة إسرائيل اللدود.