السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحبيب الصيد: «داعش» أراد إقامة إمارة فى بن قردان

الحبيب الصيد: «داعش» أراد إقامة إمارة فى بن قردان
الحبيب الصيد: «داعش» أراد إقامة إمارة فى بن قردان




 تونس - وكالات الأنباء

 

صرح  رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد فى مؤتمر صحفى أمس عقد بتونس بأن  منفذى الهجوم الدموى على مدينة بن قردان التونسية على الحدود مع ليبيا كانوا قد خططوا لإقامة إمارة تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية» ويرجح وجود أجانب ضمن منفذى الهجوم، مؤكدًا أن العملية التى تخوضها قوات بلاده فى بن قردان ماتزال متواصلة غداة هجمات جهادية منسقة غير مسبوقة فى تونس.
وأفاد أنها تمكنت من القضاء على 36 إرهابيًا، مضيفًا: إن المجموعة التى نفذت العملية كانت تضم خمسين جهاديا وفق تقديرات أولية.
وكشف الصيد أن القوات التونسية اعتقلت سبعة أشخاص مايزالون يخضعون للتحقيق، مشيرًا إلى إمكانية وجود أجانب ضمن المهاجمين، وأضاف: إن التحقيق مع المعتقلين سيكشف عن هوياتهم والجهات التى كانت وراء الاعتداء.
ونفى الصيد أن يكون منفذو الهجوم انطلقوا من جامع فى المدينة كما أشاع البعض، وأكد أن الهجوم انطلق من مكان قريب من الجامع.. وتحدث رئيس الحكومة عن تعاون متين بين تونس وعدد من «البلدان الشقيقة» بينها ليبيا، وأحد أبرز أوجه هذا التعاون تكثيف المراقبة على الحدود بين البلدين، لافتا إلى أنه سيتم تقييم العلمية فى وقت لاحق من جميع النواحى الأمنية العسكرية والاستخباراتية.. وتوالت ردات الفعل الدولية على هجوم بن قردان ،من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن تدين هذه الهجمات الإرهابية، مشيراً إلى استعداد الولايات المتحدة لمساعدة الحكومة التونسية فى مواجهة الإرهاب.
من ناحيته، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كى مون، الهجمات التى تعرضت لها بن قردان، مشدداً على الالتزام بالوقوف إلى جانب الشعب التونسى لمواجهة الإرهاب والحفاظ على مكتسبات الثورة.