الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أنباء عن مفاوضات سعودية مباشرة مع الحوثيين

أنباء عن مفاوضات سعودية مباشرة مع الحوثيين
أنباء عن مفاوضات سعودية مباشرة مع الحوثيين




صنعاء - وكالات الأنباء

 
أرسلت جماعة الحوثيين فى اليمن وفدا إلى السعودية للتفاوض حول وقف العمليات العسكرية، حسب ما نقل موقع «المشهد اليمنى» عن مصادر مطلعة.
وذكرت المصادر أن وفد الحوثيين حمل معه مقترحات للجانب السعودى تهدف إلى وضع ترتيبات لوقف العمليات العسكرية على جانبى الحدود فى خطوة اعتبرتها المصادر بداية لإعلان الحوثيين استسلامهم.
ووفق «المشهد اليمنى» فقد وصل الوفد الحوثى برئاسة الناطق الرسمى باسم الجماعة محمد عبدالسلام إلى منفذ علب الحدودى مع السعودية لعرض بعض المقترحات على المملكة لتأمين الحدود السعودية ووقف القتال.
من جهة أخرى قال أمين حزب الحق الموالى للحوثيين حسن زيد إن ما جرى هو «تفاهمات إيجابية قد تفضى إلى وقف إطلاق النار»، وأضاف إن هذه التفاهمات تتضمن اتفاقا على «استراتيجية لمحاربة داعش والقاعدة فى اليمن ودول الجوار».
وأوضح زيد إن زيارة أجراها وفد سعودى لإحدى مديريات محافظة صعدة تنضوى تحت ما يسمى بالتفاهمات الإيجابية، مشيرا إلى أن هذه التفاهمات لا تعنى الاتفاق النهائى لكنها البداية لإعلان وقف إطلاق النار والانتصار على الإرهاب.
ويعتبر هذا التصريح هو الأول الذى يصدر عن مسئول حوثى رفيع بعد تضارب الأنباء حول حقيقة الزيارة وما جرى خلالها من تفاصيل قد تحمل معها قرارا بإيقاف الحرب المشتعلة منذ عام تقريبا.
ولم يصدر عن السعودية أى تصريح رسمى يؤكد أو ينفى إجراء مفاوضات مع الجانب الحوثى.
وفيما أكد عضو المجلس السياسى لجماعة الحوثى عبدالملك العجرى وصول وفد تابع للجماعة إلى السعودية، ونفى مصدر رئاسى يمنى وصول أى وفد رسمى للحوثيين إلى الرياض.
وقال المصدر: إن الحديث عن وصول وفد من الحوثيين بقيادة محمد عبد السلام، غير صحيح وما حصل هو عملية الإفراج عن جندى سعودى وقع فى الأسر خلال معارك سابقة جرت مع الجيش السعودى على الحدود المشتركة بين اليمن والمملكة.
على صعيد متصل كتبت صحيفة «رأى اليوم» أن مراسلة سرية لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ،  أظهرت أن السعودية دخلت فى مفاوضات سرية مباشرة مع الحوثيين ووافقت مؤخرا على استئنافها فى الأردن.
إلى ذلك، قتل ضابط رفيع بحزب الله اللبناني، يعمل فى تدريب ميليشيا الحوثى، خلال قصف لطيران التحالف العربي.
وذكر موقع «يمن برس» إن «مسئول وحدة الصواريخ بحزب الله اللبنانى باليمن قتل فى قصف لطيران التحالف استهدف تحركاته على طريق عمران - صنعاء.
من جانبها، أعلنت البحرية الأسترالية مصادرة سفينة محملة بأسلحة إيرانية مهربة للحوثيين فى اليمن، وفق قناة «سى إن إن».