الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بريطانى ويابانى يحصدان نوبل فى الطب




 أعلنت لجنة جائزة نوبل أمس عن فوز اليابانى شينيا ياماناكا والبريطانى جون ب، جوردون بجائزة نوبل للطب للعام 2012 لأعمالها الريادية على الخلايا الجذعية، وكوفئ الثنائى "لاكتشافهما أن الخلايا البالغة يمكن إعادة برمجتها لتصبح متعددة الاستعمالات".
 
وأوضحت اللجنة أن العالمين: "اكتشفا أن الخلايا البالغة المتخصصة يمكن إعادة برمجتها لجعلها غير ناضجة مجددا، فيصبح بالإمكان تحويلها إلى أى نسيج آخر فى الجسم".
 
واعتبرت لجنة نوبل أنه من خلال إعادة برمجة الخلايا البشرية "قدم العلماء فرصا جديدة لدراسة الأمراض وتطوير وسائل التشخيص والعلاج".
 
وجوردون المولود فى 1933 يعمل فى معهد جوردن فى كامبريدج فيما ياماناكا (50 عاما) يعمل أستاذًا فى جامعة كيوتو فى اليابان.
 
وقد اكتشف جوردون فى عام 1962 أن رمز الحمض الريبى النووى (دى إن إيه) فى خلية ضفدع بالغ يحوى كل المعلومات الضرورية لتحويل الخلية إلى أى نوع آخر من الخلايا، أما ياماناكا فقد اكتشف عام 2006 أن خلايا بالغة لدى فئران يمكن إعادة برمجتها لجعلها غير بالغة مجددا، وبسبب الأزمة الاقتصادية خفضت مؤسسة نوبل قيمة الجائزة من عشرة إلى ثمانية ملايين كورونة سويدية لكل جائزة.
 
ويتسلم الفائزان جائزتهما خلال مراسم رسمية تقام فى ستوكهولهم فى العاشر من ديسمبر فى ذكرى وفاة مؤسس هذه الجوائز الفرد نوبل فى العام 1896.