الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عسيرى: «رعد الشمال» لردع الدول المعادية

عسيرى: «رعد الشمال» لردع الدول المعادية
عسيرى: «رعد الشمال» لردع الدول المعادية




الرياض ـ صبحى شبانة


أكد العميد ركن أحمد بن حسن عسيرى المتحدث باسم قوات التحالف المستشار فى مكتب وزير الدفاع السعودى، أن أمن السعودية ودول الخليج خط أحمر وأن تمرين رعد الشمال يخدم التحالف الإسلامى، وأضاف فى مؤتمر صحفى عقده فى قاعدة الملك خالد العسكرية فى حفر الباطن: إن الهدف من التمرين هو رفع جاهزية القوات المشاركة فيه، وتابع قائلا: إن تمرين رعد الشمال الهدف منه إكساب المزيد من الخبرات العسكرية.
وأضاف عسيرى: إن رعد الشمال يمتد من طريف إلى الحدود السعودية الكويتية العراقية ويعد حلقة وصل بين القواعد العسكرية المتعددة، وأن التمارين تهدف إلى رفع كفاءة الجيوش فى مواجهة حرب العصابات والقوات غير النظامية، ويشمل تمرين رعد الشمال 5 مراحل بمشاركة 20 دولة وسيختتم أعماله الخميس.
وقال عسيرى: إن رعد الشمال يهدف إلى اختبار البنية التحتية العسكرية فى المملكة وإكساب الدول المشاركة المزيد من الخبرات العسكرية، ويمتد من طريف فى أقصى الشمال إلى المثلث الحدودى بين السعودية والكويت والعراق.
وأردف أن الجميع يعلم ما هو السلوك السياسى لإيران فى المنطقة، متهما إياها أنها أول من ابتدع تنظيم عمل ميليشيات «حزب الله» و«الحوثى» اللذين يتبعان لها، مشيرا إلى أن الميليشيات فى العراق والميليشيات التى تقتل الشعب السورى جميعها تتبعها، مبينا هذا النوع من التدخل السافر فى الشئون الداخلية لدول الجوار فى دول الخليج.
وأشار العسيرى إلى أن تمرين رعد الشمال يعد نسخة يتم تقييمها واستخلاص الدروس المستفادة منها، وأوضح متحدث التحالف أن المنطقة غير مستقرة وفيها تنظيمات إرهابية ودول سلوكها عدائى، والمنطقة ليست بخير، وهى جاذبة للمطامع الأجنبية والتقاطعات الدولية، مشيرا إلى أن المملكة تأخذ الاحتمالات السيئة قبل الجيدة وتستعد لكل الاحتمالات ولهذا نرفع الجاهزية، مؤكدا أن انتشار الميليشيات فى المنطقة لا يبشر بالخير، وكل ميليشيا خارجة عن القانون هى هدف وليس داعش وحدها، وسنمنع الميليشيات من فرض سيطرتها على الدول.
وأكد أهمية التدريبات العسكرية لمعرفة مدى جاهزية القوات التى تهدف إلى ردع كل ما يمس أمن الدول المشاركة ومحاربة الميليشيات والعناصر الإرهابية فى المنطقة والقضاء عليها