الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مليار دولار صفقة جنرال موتورز لشراء شركة تكنولوجية للسيارات ذاتية القيادة

مليار دولار  صفقة جنرال موتورز لشراء  شركة تكنولوجية  للسيارات ذاتية القيادة
مليار دولار صفقة جنرال موتورز لشراء شركة تكنولوجية للسيارات ذاتية القيادة




كشفت شركة «جنرال موتورز» إنها قامت بشراء شركة تكنولوجية جديدة لصناعة السيارات ذاتية القيادة بأكثر من مليار دولار، فى الوقت الذى تحتدم فيه المنافسة بين قطاع السيارات وسيليكون فاللى للسيطرة على مستقبل القيادة.
وقالت صحيفة «فاينانشيال تايمز»، إن استحواذ أكبر شركة أمريكية لصناعة السيارات على شركة «كروز» هو الأكثر لفتاً للأنظار فى سلسلة من الخطوات فى الآونة الأخيرة من قبل صناع السيارات التقليديين والمشرعين من حول العالم للاستعداد لطرق تنقل مختلفة تماما فى المستقبل.
ورفضت «جنرال موتورز» مناقشة عرض الشراء، ولكن شخصًا قريبًا من «كروز» أكد لمجلة «فورشن»، أنها دفعت أكثر من مليار دولار فى صورة أسهم ونقدية.
جاء ذلك فى نفس اليوم، الذى أعلنت فيه «فورد»، أكبر منافس لجنرال موتورز، عن إنشائها قسم منفصل للتنقل الذكى لتكثيف مجهوداتها لتطوير خدمات التنقل الجديدة.
وأعلنت الإدارة الوطنية لسلامة الطرق السريعة فى الولايات المتحدة أمس الجمعة، إنها تخطط لعقد جلسة استماع عامة لوضع قواعد السلامة للسيارات ذاتية القيادة، قائلة إنه لا يوجد ما يكفى من تلك القواعد.
وقال دان عمان، رئيس «جنرال موتورز»، إن شركته انبهرت بسرعة التطوير فى «كروز» التى بدأت اعمالها بتوفير معدات لتحويل السيارات الحالية إلى القيادة الذاتية على الطرق السريعة.
وأضاف: «لقد تعاملوا مع أصعب المشكلات وأكثر تحدياً، ويقومون بحلها بسرعة مذهلة»، ويأتى شراء «كروز»، بعد استثمار «جنرال موتورز» 500 مليون دولار فى يناير الماضى فى تطبيق «ليفت» أى «توصيلة» وإطلاقها التطبيق الخاص بها لمشاركة السيارات «مافن».
ومن المتوقع أن يساعد شراء «كروز» جنرال موتورز على تحقيق هدفها فى إدارة تاكسيات ذاتية القيادة يشغلها تطبيق «ليفت».
وقال إيجل جوليسن، مدير الأبحاث فى «آى إتش إس أتوموتيف» الاستشارية، إن عملية الاستحواذ تشير إلى أن جنرال موتورز عازمة على بناء إمكاناتها الخاصة فى قطاع السيارات ذاتية القيادة، مضيفا أن الشركة الأمريكية تريد الاستحواذ على التكنولوجيا الكافية للتحكم فى مستقبلها فى السيارات ذاتية القيادة.