الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الآثار تعلن نتائج المسح الرادارى الأولى لمقبرة توت عنخ آمون

الآثار تعلن نتائج المسح الرادارى الأولى لمقبرة توت عنخ آمون
الآثار تعلن نتائج المسح الرادارى الأولى لمقبرة توت عنخ آمون




كتب ـ علاء الدين ظاهر

 أعلن د.ممدوح الدماطى وزير الآثار أن نتائج المسح الرادارى الأولى الذى تم بمقبرة الملك توت عنخ آمون يشير بقوة إلى وجود غرفتين خلف الجدارين الشمالى والغربى من المقبرة لم يتم الكشف عنهما من قبل على حسب رأى خبير الرادار اليابانى واتنابى وهو ما شدد الوزير على أهمية التأكد منه.
 جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس الخميس بمقر وزارة الآثار وسط تغطية إعلامية محلية وعالمية واسعة النطاق، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد العديد من خطوات العمل الدءوب فى محاولة للكشف عن المزيد من أسرار الملك توت عنخ آمون، واصفا هذا الحدث باكتشاف القرن وأنه إعادة لاكتشاف مقبرة الفرعون الذهبى من جديد.
وأوضح الدماطى أنه سيتم عمل مسح رادارى آخر للمقبرة بواسطة جهاز رادار رقمى أكثر دقة فى نهاية الشهر الجارى للتأكد من  ماهية هاتين الغرفتين التى تم الكشف عنهما من خلال المسح الرادارى الأول، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن النتائج فى مؤتمر صحفى بالأقصر فى الأول من إبريل.
وأضاف الدماطى: إن النتائج الأولية أوضحت وجود مواد مختلفة عضوية ومعدنية خلف الجدران التى تم مسحها راداريا بالمقبرة ما يشير إلى احتمالية وجود عناصر أثرية يصعب تحديدها الآن.
وأكد الدماطى أن الوزارة ستقوم خلال مراحل العمل المقبلة بالتعاون مع العديد من المؤسسات العلمية متمثلة فى كلية الهندسة جامعة القاهرة وجامعة أريزونا إلى جانب اللجنة المشكلة من وزارة الآثار، الأمر الذى يساهم فى تسهيل عملية البحث والاستكشاف التى تتم بالمقبرة.