السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المستشار العلمى لمفتى الجمهورية: عيد الأم بدعة حسنة وبرها فى كل الأيام

المستشار العلمى لمفتى الجمهورية: عيد الأم بدعة حسنة وبرها فى كل الأيام
المستشار العلمى لمفتى الجمهورية: عيد الأم بدعة حسنة وبرها فى كل الأيام




قال الدكتور مجدى عاشور المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن يوم 21 مارس هو يوم الأم وليس يوم عيد الأم، مضيفا أن كل الأيام هى أيام الأم، مشيرا إلى أن كل يوم هو يوم عيد وتكريم للأم لنبرها فى كافة الأيام.
وأضاف عاشور أن يوم عيد الأم هو بدعة حسنة، ويجب بر الأم فى كل يوم وعدم قصر برها على يوم 21 مارس، وأن نبرها كل يوم، مشيرا إلى أن بر الأم يكون فى 21 مارس وفى كل يوم على مدار العام للوفاء ببعض حقوقها، ويجب ألا نقصره فى يوم واحد.
وعن أهمية الصدقة أكد عاشور أن الصدقة تفتح الأبواب المغلقة، وتساعد فى حل الأزمات، مضيفا أن إخراج الصدقة بنية حل أزمة تساعد فى حلها مع ضرورة التعلق بالله.
وأضاف عاشور، أنه بقليل من المال تفتح كثير من الأبواب العظام بصدقة بسيطة، مضيفا أن من يفرح قلب فقير يعد بحل مشاكله لقيام الفقير بالدعاء له بنية صادقة. وأشار عاشور، إلى أن الزكاة منفعة متبادلة حيث يدفع الغنى للفقير فيتحرك قلب الفقير ليدعو للغنى، مع تحقق المنفعة المتبادلة.
وعن الاستغناء بالضرائب عن الزكاة أوضح عاشور، أن سبب فرض الضرائب تحقيق مصلحة للدولة، وذلك لعمل الحاكم الذى فرضها على مصلحة الدولة، مضيفا أن الزكاة لا تغنى عن الضرائب، ولا تغنى الضرائب عن الزكاة، ويجب أداء الاثنين لكون الزكاة لها مصارف محددة أوجبها الله، بينما الضرائب متعددة المصارف فرضها الحاكم لمصلحة البلاد.