السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تواصل حواراتها مع القوى السياسية لتجنب رفض برنامجها

الحكومة تواصل حواراتها مع القوى السياسية لتجنب رفض برنامجها
الحكومة تواصل حواراتها مع القوى السياسية لتجنب رفض برنامجها




  كتبت - فريدة محمد

تصوير: مايسة عزت

تواصل الحكومة حوارها مع نواب البرلمان تمهيدا لتقديم برنامجها لمجلس النواب، حيث عقد رئيس الوزراء اجتماعًا مع رؤساء الهيئات البرلمانية أمس للوقوف على رؤيتها لضمان موافقة المجلس على برنامجها.
 وغادر وفد برلمانى إلى زامبيا أمس برئاسة  الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، للمشاركة فى اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولي، المقرر عقده فى العاصمة «لوساكا» فى الفترة من 18 إلى 22 من الشهر الجارى.
وتعتبر  مشاركة مصر فى الجمعية رقم 134 للاتحاد البرلمانى الدولى   أول مشاركة رسمية لمصر بعد تجميد عضويتها منذ ثورة 25 يناير، وعدم تمكنها من العودة إليه حتى فى فترة حكم الإخوان، و سيتم تسليم مصر مقعدها رسميًا فى الاتحاد فى الجلسة الرئيسية المقررة فى 19 مارس.
وأكد النائب طارق الخولى، أن هناك لقاءات ستتم على هامش الجمعية بين الوفد المصرى وعدد من الوفود المشاركة، لدعم العلاقات مع برلمانات دولية وعربية وإسلامية، فضلًا عن البرلمانات الأوروبية، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك حوار مفتوح، حول الكثير من قضايا التعاون المشترك.
وأشار الخولى إلى أهمية مشاركة شباب الوفد، فى فعاليات «منتدى البرلمانيين الشباب»، الذى يُعقد على هامش الجمعية العمومية للاتحاد البرلمانى الدولى، علمًا بأن ذلك يُعزز موقف مصر، خاصة مع تمثيل عدد كبير من الشباب فى مجلس النواب المصرى الحالى.
ورشح مجلس النواب البرلمانية رانيا علوانى لتتولى تمثيل مصر فى الاجتماعات التحضيرية للاتحاد البرلمانى الدولي، ليقع عليها الاختيار رئيسًا لمؤتمر الشباب المنعقد فى لوساكا بزامبيا.
وقالت مارجريت عازر إن عودة مصر لعضوية البرلمان الدولى نجاح كبير لنا وسيقلل من مهاجمة البرلمان الأوروبى، وبالتالى ستكون مشاركة مصر إيجابية خلال الفترة القادمة.
 وأكدت رانيا علوانى على أهمية تمكين الشباب للمشاركة فى الحياة السياسية، وتمكين النواب الشباب على أدوات وآليات العمل البرلمانى وتدريبهم على ذلك فى الاتحاد البرلمانى الدولى، ويواصل اجتماع شباب البرلمانيين أعماله حتى 18 من الشهر الجارى، يعقبه افتتاح أعمال الاتحاد البرلمانى.
 ويضم الوفد الذى يغادر اليوم  النائبين السفير محمد العرابى ومارجريت عازر، بالإضافة إلى المستشار أحمد سعد الأمين العام لمجلس النواب، لحضور انطلاق أعمال الجمعية الـ134 للاتحاد البرلمانى الدولى المقرر عقدها فى زامبيا خلال الفترة من 19-23 مارس الجارى أيضًا.
ومن المنتظر أن يناقش مؤتمر شباب البرلمانيين   عددًا من الموضوعات المهمة ، يأتى فى مقدمتها دور الشباب فى العملية السياسية، والإجراءات الواجب اتخاذها لضمان وصول التنمية إلى الجميع بشكل متساوٍ، ودور الشباب فى حماية كوكب الأرض من التغيرات المناخية، وغيرها من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال المؤتمر.
 ومن المقرر أن يقوم  المجلس بتشكيل اللجان النوعية له، عقب ورود اللائحة الداخلية، من مجلس الدولة، والمنتظر أن تكون بحد أقصى يوم الأحد أو الاثنين القادمين، على أن يتم فتح باب الانتخابات فى اللجان النوعية،   الثلاثاء ، لكى تتشكل اللجان النوعية، وتبدأ عملها قبل بيان الحكومة المنتظر فى 27 مارس المقبل، مؤكدا أن هذه اللجان هى التى تتولى مناقشة وتفنيد بيان الحكومة.
 ومن المقرر أن يتم مناقشة  بيان الحكومة ستتم مناقشته، خلال 30 يوما، من قبل اللجان النوعية، وسيتم تفنيده ومناقشته وفق اختصاص كل لجنة من اللجان النوعية، ويتجه المجلس  للموافقة عليه من قبل المجلس واستمرار حكومة المهندس شريف إسماعيل الفترة المقبلة.
 ويواصل البرلمان  زياراته للمحافظات الحدودية حيث تم تشكيل وفد لزيارة محافظة مطروح، بهدف بحث مشاكل المحافظة والبحث عن حلول لها، حيث يعقد الوفد لقاء جماهيريًا بحضور العمد والمشايخ ورابطة شباب مطروح، ويضم الوفد 25 نائبا بينهم سليمان فضل العميري، عضو مجلس النواب بمطروح، وسليمان وهدان، وكيل المجلس، وأحمد السجينى وهالة أبو السعد وجمال العقبى.
وأختتم الوفد البرلمانى زيارته للنوبة  بمحافظة أسوان، للوقوف على أوضاع المواطنين هناك والاستماع لشكواهم تمهيدًا لعرضها على مجلس النواب  من خلال تقرير رسمى سيعده المجلس.