الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

كمال: مصر تضخ 180 مليار جنيه سنوياً لدعم الطاقة

كمال: مصر تضخ 180 مليار جنيه سنوياً لدعم الطاقة
كمال: مصر تضخ 180 مليار جنيه سنوياً لدعم الطاقة




 اقترح المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، طرح 10% من 500 مليار دولار حجم أصول لمحطات الطاقة فى مصر للاكتتاب العام للمواطنين، متسائلاً: «ماذا سيحدث إذا تم طرح 500 مليون دولار فى البورصات العالمية لحل المشاكل الكبرى على المدى القصير».
وأضاف المهندس كمال، خلال لقائه ببرنامج «حقائق وأسرار»، على قناة «صدى البلد»، امس الاول ، إنه يتم ضخ 180 مليار جنيه سنويًا فى الدعم، وكان هناك اعتماد بشكل كبير على الدعم العربى فى عام 2015 يقدر بـ70 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه يجب تقليل الدعم خاصة على المواد البترولية والطاقة بشكل كبير لإيجاد حلول للطاقة.
واشار إلى أن مصر تنفق 250 مليار دولار سنويًا على دعم الوقود ويجب إجبار توزيع البطاقات الذكية لشراء الوقود لمنع التهريب والحفاظ على الدعم، مؤكدًا أن الدولة تشترى وقودًا يوميًا بقيمة مليار جنيه.
وقال المهندس كمال إن مصر بحاجة إلى رسم صورة جديدة للإدارة فى مصر ووضع رؤية عامة يجتمع عليها كل الطوائف، موضحًا أن مصر لديها كميات كبيرة من الغاز والبترول تمثل نقطة قوة فى ميزان الطاقة لم تستخدم بعد، مؤكدًا أن أصول البترول فى مصر تمثل 500 مليار جنيه.
وأضاف كمال، إن هناك معاناة فى بعض نقاط الضعف تتمثل فى سرقة التيار الكهربائى وتهريب المواد البترولية خارج البلاد، مؤكدًا أن الدعم آفة موروثة تستهلك ثلث موازنة الدولة ويجب تعديلها بشكل يتناسب مع الاقتصاد المصرى الحالى.
وقال وزير البترول الأسبق: إن قضية الإصلاح الإدارى أزمة تمر بها مصر منذ خمسين عاما، لافتا إلى أن الفترة الأخيرة من حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك شهدت زواج المال من السلطة ووظف جهاز الشرطة ليحميه.