الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تضارب الأنباء حول إقالة قائد عمليات بغداد

تضارب الأنباء حول إقالة قائد عمليات بغداد
تضارب الأنباء حول إقالة قائد عمليات بغداد




بغداد ـ وكالات الأنباء


تضاربت الأنباء حول إقالة قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبدالأمير الشمرى من منصبه، على خلفية ما تردد عن رفضه تنفيذ أوامر عسكرية باستخدام القوة لمنع المعتصمين من اقتحام الحواجز العسكرية على جسر الجمهورية باتجاه المنطقة الخضراء.
وأفاد مصدر مقرب من الشمرى أنه تم تجميد صلاحياته فيما يشبه الإقالة، فى حين نفى سعد معن الناطق باسم عمليات بغداد إقالة الشمري، مشيرا إلى أنه باق فى منصبه واكد أن قرارات رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى تضمنت فقط نقل تبعية عمليات بغداد إلى قيادة العمليات المشتركة ولم تتعرض للشمرى.
وأصدر العبادى أمرا بتكليف قيادة العمليات المشتركة بفرض الأمن فى بغداد وتخويلها الصلاحيات اللازمة لذلك لفض الاعتصامات وذلك بعد سماح «عمليات بغداد» للمتظاهرين بالاقتراب من أسوار المنطقة الخضراء التى تتحصن بها الحكومة.
وكان المتظاهرون فى بغداد قد عبروا أمس الأول الجسور المؤدية إلى المنطقة الخضراء، ودخلوا عبر الحواجز التى وضعت أمامهم، ثم بدأوا بنصب خيام اعتصامهم، معلنين نهاية التظاهرات وبدء الاعتصام حتى يأمرهم زعيم تيارهم «مقتدى الصدر» بإنهائه.
وكان الصدر قد دعا قبل أيام لتنظيم اعتصام للضغط على رئيس الوزراء حيدر العبادى لاستبدال وزراء حاليين بخبراء تكنوقراط ليس لهم انتماءات حزبية بهدف مكافحة ما يعتبرها محسوبية سياسية ممنهجة تقوى شوكة الفساد