صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

كوبلر لـ«أ ش أ»: الوضع الإنسانى فى ليبيا «كارثى» ويجب تسليم السلطة لحكومة «السراج» وانتقالها لطرابلس

20 مارس 2016



 وصف مارتن كوبلر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فى ليبيا الوضع الإنسانى فى ليبيا بالكارثى، موضحا أن هناك أربع حكومات فى ليبيا منها حكومتان فى طبرق وطرابلس وكلاهما لا يقدم خدمات للمواطنين الليبيين.
وقال كوبلر فى حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط قبيل مغادرته القاهرة إن الحكومة الثالثة هى حكومة الوفاق الوطنى برئاسة فائز السراج التى من المفترض أن تنتقل إلى طرابلس والحكومة الرابعة هى داعش التى تسيطر على سرت وتحاول التوسع والسيطرة على أجزاء أخرى من البلاد مستغلة الفراغ السياسى والأمنى فى البلاد.
وأوضح أن المجلس الرئاسى يجب أن ينتقل إلى طرابلس الآن وأن يبدأ العمل على تسليم سلمى ومنظم للسلطة إلى حكومة الوفاق الوطنى بعد فشل المجلس النيابى فى إقرار الحكومة للمرة الرابعة على التوالى، مشيرا إلى أن حكومة طرابلس تشكل عائقا لأنها ترفض تولى حكومة السراج مهام منصبها.
وأعرب كوبلر عن رضائه من مستوى تعاون الحكومة المصرية لحل الأزمة الليبية التى تولى اهتماما كبيرا بالسيطرة على الوضع الأمنى هناك وإحداث تقارب بين الأطراف المعنية فى ليبيا والعمل على استقرار البلاد وعدم تفكيكها.
وحذر كوبلر من توسع نفوذ داعش بشكل كبير فى ليبيا العام الماضى وأنه يمكن لها أن تشن هجمات ضد مصر التى تصل حدودها مع ليبيا إلى 1800 كيلومتر، واصفا الوضع الآن فى ليبيا بالفوضوى نظرا لوجود عشرات اللاعبين .
وأوضح أن داعش التى تسيطر حاليا على سرت تتوسع فى اتجاه الجنوب ولديها خلايا إرهابية نائمة فى طرابلس وأماكن أخرى، فضلا على جماعات إرهابية أخرى وهى القاعدة وأنصار الشريعة اللتان تنفذان هجمات إرهابية فى شرق وغرب ليبيا، مشيرا إلى أن التقديرات حول أعداد الإرهابيين تصل إلى ما بين 3 و6 آلاف إرهابى فى ليبيا.
وأكد أهمية تشكيل جيش ليبى موحد حتى يتنسى له الحصول على استثناء من حظر التسليح الذى فرضته الأمم المتحدة وأن يشترى السلاح لمحاربة الإرهاب، مشيرا إلى أن قوات حفتر التى تقاتل فى بنغازى تحاول منع توسع الإرهابيين فى شرق البلاد وميليشيات أخرى مثل الجماعة المسلحة.
من ناحية أخرى قال شهود: إن العاصمة الليبية طرابلس شهدت تبادلا كثيفا لإطلاق النار عقب اشتباكات بين جماعتين مسلحتين متنافستين بالمدينة.
ولم يتضح سبب اندلاع القتال بين منطقتى زاوية الدهمانى وباب العزيزية أو الجماعات المتورطة فى القتال.. وتنشط عدة جماعات شبه رسمية مع ضعف إنفاذ القانون وسيطرة القوات المسلحة فى طرابلس على مناطق مختلفة فيما تقع الاشتباكات بين الحين والآخر للاستحواذ على أراض أو بسبب نزاعات شخصية.
وتخضع طرابلس لسيطرة تحالف مسلح يدعى (فجر ليبيا) منذ عام 2014 عندما طردت قواته جماعة منافسة من المدينة وشكل حكومة خاصة به وأعاد البرلمان السابق فى إطار صراع قوى من أجل السيطرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أرض الفيروز مسار العائلة المقدسة «1».. تاريخ الحج المسيحى إلى القدس يمر عبر سيناء
العلـم حيـاة والعلمـاء نـورها
بارتفاع 19 مترًا.. تزيين ميـدان التحرير بمسلـة فرعونية
الانتهاء من مشروع قانون جديد لترشيد الإنفاق العام
«يد مصر» تحكم العالم
الرئيس يهنئ منتخب اليد للناشئين لحصوله على كأس العالم
سمير عثمان يفتح قلبه لـ«روزاليوسف»: لن «أعند» مع أى ناد.. وأستعين بطبيب نفسى!

Facebook twitter rss