الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس شعبة الحاسبات: 2% حصة الشرق الأوسط من حجم التجارة عالميا

رئيس شعبة الحاسبات: 2% حصة الشرق الأوسط من حجم التجارة عالميا
رئيس شعبة الحاسبات: 2% حصة الشرق الأوسط من حجم التجارة عالميا




دعا الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية إلى ضرورة الإسراع فى تطبيق منظومة التجارية الإلكترونية فى مصر، والتى من المتوقع أن تزيد حجم المعاملات التجارية للشركات بنسبة لا تقل عن 20% عن عائداتها.
وأوضح الاتحاد، أن تطبيق منظومة فعالة للتجارة الإلكترونية تقع على رأس أولويات الاتحاد العام فى الوقت الراهن، لرفع كفاءة نظم التجارة المصرية وفتح أسواق جديدة للشركات المصرية محلياً وعالمياً.
وأكدت الدكتورة نجوى الشناوى، رئيس الإدارة المركزية للمعلومات والمشرف على لجنة التجارة الإلكترونية بوزارة الاتصالات، أن وفد منظمة الاونكتاد كان قد التقى بالمهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات، ومسئولين بوزارة التجارة والصناعة وجمعيات حماية المستهلك، بهدف مساعدة مصر فى صياغة استراتيجيتها للتجارة الإلكترونية.
وأشارت نجوى الشناوى، إلى أن هذه الاستراتيجية من المتوقع أن ترى النور قريبا، خاصة فى ظل تنامى معدلات نمو التجارية العالمية التى تهتم بمنظومة التعامل عبر الوسائل الإلكترونية خاصة مع توافر القوانين التى تساعد على ذلك».
وأضافت: أن التجارة الإلكترونية ستسمح بعملية زيادة الصادرات المصرية للخارج، وتأتى أهمية تطوير استراتيجية مصر للتجارة الإلكترونية من العائد الاقتصادى والاجتماعى المتوقع أن يعود على مصر، والذى يتمثل فى المساهمة فى زيادة التجارة الداخلية فى مصر، بالإضافة إلى زيادة الصادرات المصرية للخارج خاصة من السلع التى تتمتع مصر فيها بميزة تنافسية، وخلق فرص عمل للشباب وتشجيعهم على الإبداع وريادة الأعمال.
وأشارت إلى تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على العمل فى مجال التجارة الإلكترونية، والمساهمة ولو بشكل جزئى فى حل بعض المشكلات المزمنة التى تعانى منها مصر مثل مشكلة الازدحام والتدفق المرورى نتيجة تحول المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت، ومشكلات البيئة والتلوث نتيجة تقليل التدفق المرورى.
من جانبه أكد المهندس خليل حسن خليل، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الشعبة العامة للحاسبات الآلية، أن حجم التجارة الإلكترونية العالمية يبلغ 1.6 تريليون دولار، بينما تصل حصة منطقة الشرق الأوسط من هذا الرقم نسبة لا تتجاوز 2%.
كما أفاد أن هذا يمثل لنا فرصة أيضاً لأن منطقة الشرق الأوسط تعتبر من أكثر المناطق نمواً فى هذا الشأن، مشيرا إلى أنه علينا أن نعمل سوياً لخلق المناخ الأكثر تحفيزاً للتجارة الإلكترونية من خلال تكاتف جميع الجهود الحكومية من جانب وجهود منظمات الأعمال. وأضاف أن منظومة التجارة الإلكترونية سوف تسمح للعديد من الأنشطة مثل السياحة والحرف اليدوية والأثاث وغيرها لعرض منتجاتها وزيادة مبيعاتها بآليات جديدة فعالة داخل السوق المصرية والسوق الإقليمية والعالمية.