الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحوثيون يطلبون بوقف الضربات الجوية و«صالح» يكتفى بالخروج الآمن

الحوثيون يطلبون بوقف الضربات الجوية  و«صالح» يكتفى بالخروج الآمن
الحوثيون يطلبون بوقف الضربات الجوية و«صالح» يكتفى بالخروج الآمن




الرياض - وكالات الأنباء 

 

كشف ياسين مكاوى مستشار الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، عن أن «معظم مطالب الحوثيين تصب باتجاه وقف الضربات الجوية، فى حين يطالب الرئيس السابق على عبد الله صالح فقط بمخرج آمن من اليمن»، مشيرًا إلى عدم جدية الانقلابيين «فى أى وقت من الأوقات، بدليل الحشود الكبيرة التى ترسل إلى تعز، منذ أيام، إضافة إلى الحشود حول صنعاء».
وكان الرئيس هادى الذى اجتمع مع القيادة اليمنية أمس من أجل التحضير لجولة المفاوضات المقبلة، فى نهاية الشهر الحالي، استقبل فى مقر إقامته المؤقت أمس، المبعوث الدولى إسماعيل ولد الشيخ بالرياض، وأكد أن السلام الدائم هو ما سيجنب اليمن ويلات أى صراعات مقبلة.
وأكدت مصادر سياسية يمنية أن المبعوث الأممى يحمل جملة من المقترحات إلى الحوثيين وأنصار صالح، تتعلق بالذهاب إلى جولة مشاورات جديدة نهاية الشهر الحالي، منها نقل المشاورات إلى دولة عربية.
ورجح مكاوى أن تكون الكويت مكان جولة المباحثات المقبلة، لأن الكويت كان لها دور إيجابى فى تسوية صراعات سابقة بين شمال اليمن وجنوبه.
وقال مكاوى، وفقًا لصحيفة الشرق الأوسط، إن الحكومة اليمنية، رغم استمرار الانقلابيين فى ممارساتهم، تدفع باتجاه تحقيق السلام، وفى الوقت نفسه تتمسك بمطالب «إجراءات بناء الثقة»، المتمثلة فى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، مطالبًا الحوثيين باتخاذ إجراء واحد «يثبت حسن النية، من أجل تسهيل عملية البدء فى التشاور».
وأكد مكاوى أنه «ليس أمام الحوثيين وصالح سوى تنفيذ القرار 2216، ولا حوارات أو اشتراطات أو مداراة سوى تنفيذ القرار، لأنه المدخل الرئيسى للحل».