الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

توافق كبير بين الأطراف اليمنية على وقف الحرب

توافق كبير بين الأطراف اليمنية على وقف الحرب
توافق كبير بين الأطراف اليمنية على وقف الحرب




الكويت – صنعاء –وكالات الأنباء

 

أعلن المبعوث الأممى إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، أمس الاثنين، عن توصل الأطراف اليمنية إلى توافق للحل السياسى فى البلاد وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وأشار ولد الشيخ، فى حسابه على «فيس بوك»، إلى أن جميع الأطراف اليمنية توافقت على أن تكون دولة الكويت، مكاناً لإجراء المشاورات القادمة.
فى سياق متصل، قال مصدر مسئول فى جماعة الحوثيين طلب عدم كشف اسمه، إن هناك توافقاً كبيراً بين جميع الأطراف اليمنية إلى جانب المملكة العربية السعودية على «وقف الحرب والعودة إلى طاولة الحوار».
وأشار إلى أن هناك تفاهمات قد جرت مع مسئولين سعوديين «وهى قائمة حتى اليوم على عدد من الخطوات، من بينها التهدئة على الحدود، وبناء الثقة لوقف الحرب معها بشكل كامل». ووصف المصدر اللقاء مع المبعوث الدولى بأنه كان إيجابياً.
من ناحية أخرى ذكرت تقارير إخبارية إسرائيلية أمس الاثنين، بأنه تم نقل آخر يهود كانوا موجودين باليمن فى عملية سرية.
ووفقا لما نقلته القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي، فإنّه تم نقلهم جواً إلى إسرائيل، التى لم تعلن عن تفاصيل عملية النقل مسبقاً.
وأوردت مصادر أخرى عن إسرائيل قولها، إن «العملة السرية والمعقدة، تضمّنت نقل 19 يهودياً من اليمن، وهم آخر الرعايا المتبقين فى هذا البلد الذى يشهد نزاعاً».
ميدانيًا نجحت المقاومة الشعبية مدعومة بقوات من الجيش الوطنى فى السيطرة على مدينة حريب جنوب شرقى محافظة مأرب وتطهيرها من عناصر ميليشيات الحوثى والمخلوع على عبدالله صالح، نقلا عن قناة «العربية» الاثنين.
وأسفرت المواجهات العنيفة عن سقوط 13 قتيلًا من عناصر الميليشيات وأسر 7 آخرين.
وأفاد مصدر ميدانى أن الجيش والمقاومة استولوا على أسلحة وذخائر ومعدات عسكرية خلفها المتمردون أثناء فرارهم من المدينة، حيث قال شهود عيان: إن مجموعات من عناصر الميليشيات فرت باتجاه المناطق الحدودية مع محافظة شبوة.