الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

طرح «ورقة مشتركة» لإنقاذ مفاوضات جنيف وروسيا تطالب أمريكا باجتماع عاجل للهدنة

طرح «ورقة مشتركة» لإنقاذ مفاوضات جنيف  وروسيا تطالب أمريكا باجتماع عاجل للهدنة
طرح «ورقة مشتركة» لإنقاذ مفاوضات جنيف وروسيا تطالب أمريكا باجتماع عاجل للهدنة




كتب - محمد عثمان –وكالات الأنباء


استأنفت مفاوضات جنيف صباح أمس الاثنين بلقاءين بين ستيفان دى ميستورا وكل من وفدَيْ النظام والمعارضة، ويعمل المبعوث الأممى حالياً على إعداد ورقة مبادئ مشتركة يستوحى بنودها من الورقتين اللتين قدمهما له الوفدان الأسبوع الماضي، وستكون اجتماعات الأيام الثلاثة المقبلة مفصلية لناحية حصول دى ميستورا على أجوبة مفصلة حول أسئلة محددة وجهها لأعضاء الوفدين، وفى حال حصوله على هذه الأجوبة فهو سيُصدر إعلاناً يتضمن الورقة المشتركة بحلول الأربعاء أو الخميس أى فى اليوم الختامى للجولة الحالية، وسيكون الإعلان بمثابة «إنجاز» دى مستورا الذى سيكون قد جنب هذه الجولة مصيراً مشابهاً لمصير الجولة السابقة التى انهارت قبل أن تنطلق بالفعل.
وقال مشاركون فى المفاوضات إن الورقة المشتركة ستتضمن مبادئ عامة جداً وستتجنب الدخول فى القضايا الخلافية التى ستُرحّل إلى الجولتين المقبلتين اللتين سيُحدد نجاحهما أو الفشل مصير خارطة الطريق التى قال المبعوث الأممى إنها ستكون بمثابة تفاهم الحد الأدنى الذى يمهد للشروع فى مفاوضات حول عملية الانتقال السياسى وهى «أم القضايا الشائكة» كما سماها دى ميستورا.
وقال مفاوضون: إن البنود الأساسية فى الورقة المشتركة هى النقاط التى يلتقى حولها طرفا الأزمة، وأبرزها:
وحدة سوريا وسلامة حدودها ورفض الفيدرالية وعودة اللاجئين وإعادة الإعمار. وتقول مصادر مطلعة على ما يجرى فى كواليس التفاوض إن الورقة ستتضمن نقاطاً مشتركة أخرى تحتاج إلى نقاشات مطولة حولها قبل إقرارها وهي:
- مكافحة الإرهاب، وهنا يختلف الطرفان حول تعريف مفهوم الإرهاب.
- رفض التدخل الخارجي، وهنا يعتبر كل من الطرفين أن التدخل الخارجى المرفوض هو تدخل الجهة الداعمة لخصمه.
- الحفاظ على مؤسسات الدولة، وهنا قال لـ«العربية نت»مصدر دبلوماسى أوروبى مشارك فى الاجتماعات الدولية حول سوريا إن المؤسسات خصوصاً الأمنية، التى استُخدِمت لقمع السوريين والتى يتنافى دورها مع مبادئ حقوق الإنسان يجب تفكيكها وهو ما تطالب به أيضاً المعارضة السورية.
ولم يستبعد دى مستورا أن تتحول المفاوضات غير المباشرة حتى الآن إلى مفاوضات مباشرة بدءاً من الشهر المقبل إذا توفرت أرضية مشتركة كافية للبناء عليها.
من ناحية أخرى اقترحت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية أمس عقد اجتماع عاجل مع ممثلين أمريكيين للاتفاق على آلية لمراقبة وقف القتال فى سوريا قائلة إنها ستتصرف بشكل منفرد اعتبارا من يوم الثلاثاء إذا لم يصلها أى رد من أمريكا.
وقالت وزارة الدفاع الروسية فى بيان المزيد من التأخير فى تنفيذ القواعد المتفق عليها للرد على انتهاك نظام وقف إطلاق النار فى سوريا غير مقبول. سكان مسالمون يموتون كل يوم هناك نتيجة لأعمال استفزازية وقصف.
وأضافت: إن اجتماع الوفدين الروسى والأمريكى يمكن أن يعقد فى موسكو أو أى مكان آخر
من جانبه أكد كبير المفاوضين السوريين، والقيادى فى جيش الإسلام، محمد علوش، أن النظام السورى لا يريد حلاً فى سوريا لأنه لو أراد ذلك لما أرسل وفداً من وزارة الخارجية بل من كبار الضباط فى جيشه.
وأوضح علوش فى حديث مع وكالة الأناضول أن «وفد المعارضة كان متجاوباً ومتفاعلاً بشكل كبير وإيجابى عالى المستوى، لإيجاد حل عادل يحقن دماء السوريين، يحقق الهدف الذى خرجت الثورة من أجله، مع المحافظة على مبادئها وأهدافها، وقدمنا تصورنا بشكل مكتوب وخطي، على شكل وثائق وجدول عمل، وتصوّرنا حيال تنفيذ القرارات الأممية، للوصول لتشكيل هيئة حكم انتقالى كاملة الصلاحيات، تدير البلاد سواء بالسلطات الرئاسية والبرلمانية، حتى يكون لدينا تحقيق عملية انتقال حقيقى للسلطة».
فى المقابل حذر الرئيس السورى بشار الأسد من أن ما يريده الغرب منّا هو أن نخسر هويتنا العربية والإسلامية، ومن هنا تأتى أهمية الدور الذى تلعبه التجمعات والمنظمات الشعبية فى زيادة الوعى وتحصين الشارع العربى وخصوصاً ضد المصطلحات والمفاهيم المغلوطة التى يتم الترويج لها، لأن الحرب التى تتعرض لها المنطقة هى حرب فكرية بالدرجة الأولى.
وجاء تصريح الأسد على هامش ملتقى التجمع العربى والإسلامى لدعم خيار المقاومة.