الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدولار يهدد واردات اللحوم والدواجن المجمدة

الدولار يهدد واردات اللحوم والدواجن المجمدة
الدولار يهدد واردات اللحوم والدواجن المجمدة




كتب - إبراهيم رمضان

كشف اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن أن عدداً من شركات استيراد اللحوم والدواجن اضطرت لإلغاء شحنات كانت قد اتفقت على استيرادها لعدم قدرتها على توفير السيولة اللازمة من العملة الصعبة «الدولار».
وأضاف محروس فى تصريح لـ«روزاليوسف» أن الشركات اضطرت لتقديم طلبات لإلغاء الموافقات الاستيرادية التى حصلت عليها بموجب قرارات وزارية نظرا لأزمة الدولار التى تعرض لها السوق خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أنه بالرغم من ذلك لم تتأثر سوق اللحوم والدواجن بهذه المشكلة كثيرا.
وتابع: مازالت الهيئة والشركات تترقبان الإجراءات الأخيرة التى أقرها البنك المركزي، لتوفير «الدولار» وهى الإجراءات التى قد تساهم فى استئناف هذه الشركات لعملية الاستيراد مرة أخرى.
وفى سياق متصل قال مصدر - بوزارة الزراعة - إن إحدى الشركات ألغت صفقة استيراد 21 ألف رأس عجول للذبيح الفورى كانت ستستوردها من دولة تشيلى نظرا لعدم توافر السيولة، واضطرت لإعادة لجنة الأطباء البيطريين الذين تم إرسالهم لفحص الشحنة بعد 22 يوما من سفرهم، وتم إبلاغهم بالعودة وتحملت الشركة تكاليف سفرهم وبدلاتهم، بالرغم من إلغاء استيراد الشحنة لعدم توافر السيولة اللازمة.
وأضاف المصدر أن شركة أخرى اضطرت الأسبوع الماضى لتقديم اعتذار لوزارة الزراعة لعدم تمكنها من استكمال إجراءات استيراد 500 طن دواجن مجمدة من دولة بولندا، نظرا لعدم توافر «الدولار».